مصرف لبنان يطلق حزمة لحفز الاقتصاد بقيمة 800 مليون دولار

مال وأعمال

مصرف لبنان يطلق حزمة لحفز الاقتصاد بقيمة 800 مليون دولار
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/633606/

يعتزم مصرف لبنان المركزي إطلاق حزمة حفز في عام 2014، بقيمة 800 مليون دولار، لدعم اقتصاد البلاد المتضرر من الحرب في سورية، والاضطرابات الداخلية.

قال حاكم مصرف لبنان رياض سلامة إن المصرف يعتزم إطلاق حزمة حفز في عام 2014، بقيمة 800 مليون دولار، لدعم اقتصاد البلاد المتضرر من الحرب في سورية المجاورة والاضطرابات الداخلية.

وذكر سلامة أن هذا القرار ناتج عن الدراسات التي أجراها المصرف، ولفت إلى ضرورة أن يعمل المصرف مع جمعية المصارف، على إطلاق قطاع اقتصاد المعرفة، الذي سيؤمن فرص عمل للشباب ومستقبلا ناميا ودورا أكبر للبنان يساعد على التنافسية. وأضاف أن مصرف لبنان سيبقى منخرطا في الأسواق المالية، وسيعمل على تحفيز النمو في لبنان على الرغم من الظروف الصعبة داخليا وفي المنطقة.

وكان سلامة قد كشف في سبتمبر/أيلول الماضي، أن المصرف ينوي تقديم مزيد من الدعم في 2014 لكن الحزمة ستكون أقل من مساعدات عام 2013 التي بلغت 1.46 مليار دولار.

الجدير بالذكر أن اقتصاد لبنان نما بنسبة 8% سنويا، في الفترة بين 2007 و2010، لكن النمو تباطأ منذ انهيار حكومة الوحدة الوطنية في لبنان واندلاع الأحداث في سورية في عام 2011.

وتعاني السياحة والبناء وهما دعامتان أساسيتان للاقتصاد من آثار الصراع في سورية وانتشار العنف وعدم الاستقرار السياسي، وهو ما أثار مخاوف السياح الخليجيين الأثرياء وبعض المستثمرين.

وصرح وزير المالية في حكومة تصريف الأعمال اللبنانية محمد الصفدي لوسائل إعلام الشهر الماضي، بأن النمو الاقتصادي المتوقع في البلاد سيكون صفرا في عام 2014 اذا ما استمرت تداعيات الأزمة السورية. وأضاف أن بلاده بحاجة الى 2.6 مليار دولار لدعم ميزانية البلاد لامتصاص تأثير الصراع المستمر منذ ما يزيد عن عامين ونصف العام.

المصدر: RT  + "رويترز"