تصنيف لرجال الأعمال الأكثر نفوذا في العالم

مال وأعمال

تصنيف لرجال الأعمال الأكثر نفوذا في العالم
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/632673/

أصدرت مجلة فوربس الأمريكية تصنيفها لأكثر رجال الأعمال نفوذا في العالم، واحتل المراتب الأولى في القائمة رجال الأعمال العاملين في قطاع التكنولوجيا.

أصدرت مجلة "فوربس" الأمريكية تصنيفها السنوي لرجال الأعمال الـ 12 الأكثر نفوذا في العالم لعام 2013، واحتل المراتب الأولى في تصنيف "فوربس"، مديري ومؤسسي أكبر شركات التكنولوجيا في العالم، كبيل غيتس مدير شركة "مايكروسوفت"، ولاري بايج، وسيرجي برين مؤسسي شركة "غوغل"، ومارك زوكربيرج مؤسس موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك".

وكشف التصنيف عن أن أغلب رجال الأعمال الأكثر نفوذا في العالم، يعيشون في الولايات المتحدة، وآسيا، ويعملون في قطاع التكنولوجيا، هذا وخلت القائمة من أي رجل أعمال روسي.

وتمكن بيل غيتس مؤسس وصاحب شركة "مايكروسوفت" من استعادة المركز الأول في قائمة أكثر رجال الأعمال نفوذا في العالم، والذي تقدر ثروته  بـ 72 مليار دولار، وذلك بعد عامين من سيطرة رجل الأعمال المكسيكي الملياردير كارلوس سليم على هذا المنصب.

المركز الثاني كان من نصيب مؤسسي محرك البحث العملاق على الإنترنيت "غوغل" وهما لاري بيج، وسيرجي برين، وتبلغ ثروتهما 24.9 مليار دولار و24.4 مليار دولار على التوالي.

المركز الثالث كان من نصيب مؤسس موقع "فيسبوك" للتواصل الاجتماعي مارك زوكربيرج الذي تبلغ ثروته 19 مليار دولار.

في تصنيف "فوربس" جاء في المركز الرابع عمدة مدينة نيويورك لمدة 12 عاما، رجل الأعمال الأمريكي من أصول يهودية شرق أوروبية، ومؤسس شركة "بلومبيرج" المحدودة، مايكل بلومبرغ.

الجدير بالذكر هنا أن ثروة  بلومبرغ  تقدر بـ31 مليار دولار أي أكبر من ثروة زوكربيرج، الذي حل في المركز الثالث، ولكن في هذا التصنيف لا يعتبر حجم الثروة المعيار الأهم في النفوذ.

في المركز الخامس جاء الملياردير الياباني ماسايوشي سون، والذي يشغل حاليا الرئيس التنفيذي لشركة "سوفت بانك" اليابانية والذي تقدر ثروته بنحو 9.1 مليار دولار فقط.

إيلون ماسك مؤسس خدمة نقل الأموال عبر الإنترنت "باي بال"، ومؤسس شركة المحركات "تسلا موتورز" التي صنعت أول سيارة كهربائية صالحة للاستخدام، كما يشغل منصب الرئيس التنفيذي وكبير مصممي شركة "سبيس إكس" لتكنولوجيا الفضاء، جاء في المركز السادس وتقدر ثروته بـ 6.7 مليار دولار.

في المركز السابع جاء تيري قو رئيس ومؤسس مجموعة "هون هاي بريجسين اندستري" التايوانية وتبلغ ثروته نحو 4.8 مليار دولار.

لاري إليسون ، المؤسس والمدير التنفيذي لشركة أوراكل عملاقة صناعة البرمجيات رئيس شركة أوراكل ، في المركز الثامن على الرغم من أن ثروته تقدر بنحو 41 مليار دولار.

أما روبين لي مؤسس محرك البحث الصيني العملاق "بايدو- Baidu" ويشغل منصب الرئيس التنفيذي في الشركة  جاء في المركز التاسع.

الملياردير النيجيري أليكو دانجوتي الذي لا علاقة له بمجال التكنولوجيات جاء في المركز العاشر الذي يعد أغنى رجل في أفريقيا يملك أصولا في قطاع الصناعات البترولية و الغذائية وتقدر ثروته بـ 16.1 مليار دولار.

في المركز الحادي عشر جاء ريد هوفمان، وهو أحد الشركاء في "جرايلوك"، ومؤسس الشبكة الاجتماعية المهنية "لينكدين".

في المركز الأخير جاء البريطاني من أصول سودانية محمد إبراهيم، الذي جمع ثروته من خلال شركة سلتل، التي تعد إحدى أولى شركات تشغيل الهواتف المحمولة في إفريقيا ووفقا لتصنيف فوربس تبلغ ثروته 1.1 مليار دولار.

المصدر: RT + نوفوستي