ألمانيا وفرنسا تطالبان الولايات المتحدة بتوقيع اتفاقية معهما لحظر التجسس

أخبار العالم

ألمانيا وفرنسا تطالبان الولايات المتحدة بتوقيع اتفاقية معهما لحظر التجسسألمانيا وفرنسا تطالبان الولايات المتحدة بتوقيع اتفاقية لمنع التجسس
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/631596/

تسعى ألمانيا وفرنسا إلى توقيع اتفاقية مع الولايات المتحدة لحظر التجسس على بعضهم البعض الاخر. وطالبت المستشارة أنجيلا ميركل واشنطن بإبرام الاتفاقية بهذا الشأن بنهاية العام الحالي.

تسعى ألمانيا وفرنسا إلى توقيع اتفاقية مع الولايات المتحدة لمنع التجسس على بعضهم البعض الاخر.

وطالبت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل الولايات المتحدة يوم الخميس بإبرام الاتفاقية بهذا الشأن مع برلين وباريس بنهاية العام الحالي، مؤكدة ضرورة وقف التجسس المزعوم على اثنين من أوثق حلفاء واشنطن في الاتحاد الأوروبي.

وستسعى ألمانيا وفرنسا إلى "تفاهم متبادل" مع الولايات المتحدة بشأن التعاون بين أجهزة مخابراتها وقد تنضم اليهما دول أخرى أعضاء في الاتحاد الأوروبي في نهاية المطاف.

وقالت ميركل "يشمل هذا إطارا للتعاون بين أجهزة (الاستخبارات) ذات الصلة. وقد أخذت المانيا وفرنسا بزمام المبادرة وربما تنضم إليهما دول أخرى أعضاء (بالاتحاد الأوروبي)".

وترتبط الولايات المتحدة حاليا باتفاقيات "حظر التجسس" مع بريطانيا وأستراليا ونيوزيلندا وكندا، وهو تحالف يعرف باسم "العيون الخمس" أقيم بعد الحرب العالمية الثانية.

وكانت ميركل أثارت أول مرة احتمال ابرام اتفاقية "حظر التجسس" مع أوباما خلال زيارة لبرلين في يونيو/حزيران الماضي، لكن لم يتحقق شيء في هذا السبيل.

يأتي ذلك على خلفية قضية تجسس أثارت جدلا واسعا في العلاقات بين ألمانيا والولايات المتحدة. واستدعت يوم الخميس ألمانيا السفير الأمريكي في برلين على خلفية ورود أنباء عن تنصت المخابرات الأمريكية على هاتف المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل.

وكانت ميركل قد طالبت يوم الاربعاء 23 أكتوبر/تشرين الأول واشنطن بتقديم توضيحات بهذا الشأن. من جانبه نفى البيت الأبيض التنصت على ميركل.

زيد العيسى: تنصت أمريكا على أصدقائها يعطي مصداقية وثقلا للاتهامات من قبل روسيا والصين وايران

وفي هذا السياق قال المحلل السياسي زيد العيسى في حديث لقناة "RT" إن التجسس الأمريكي بالفعل يهز الثقة بين واشنطن وحلفائها الاوروبيين هزة كبيرة. وأشار الى أن أمريكا كانت ترغب في أن تتعامل مع هذه القضية وراء الكواليس، وإن ظهور المعلومات عن التنصت في الصحف مثل "الغارديان" وغيرها أحرج الزعماء الذي يتحالفون مع واشنطن.

وأعرب عن اعتقاده بأن تنصت أمريكا على أصدقائها يعطي مصداقية وثقلا للاتهامات والشكاوى المستمرة من قبل روسيا والصين وايران بأن الولايات المتحدة تتجسس عليها.

المصدر: RT + "رويترز"