التجسس الأمريكي يحجب قضايا الاقتصاد اثناء القمة الأوروبية

أخبار العالم

التجسس الأمريكي يحجب قضايا الاقتصاد اثناء القمة الأوروبيةالرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند مع المستشارة الالمانية انجيلا ميركل
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/631542/

حجبت فضيحة التجسس الأمريكي على المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل والرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند قضايا الاقتصاد أثناء قمة الاتحاد الأوروبي التي انطلقت أعمالها في بروكسل الخميس.

حجبت فضيحة التجسس الأمريكي على المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل والرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند قضايا الاقتصاد أثناء قمة الاتحاد الأوروبي التي انطلقت أعمالها في بروكسل الخميس 24 أكتوبر/تشرين الأول.

وقال مصدر دبلوماسي إن الاتحاد الأوروبي لا يفهم لماذا تتجسس الولايات المتحدة على شركائها الذين تسود علاقاتها بهم ثقة كبيرة، مشيرا الى أن هذه الفضيحة قد تؤثر سلبا على العلاقات بين الاتحاد وواشنطن.

رئيس البرلمان الأوروبي: لا نخطط لأعمال إرهابية ضد أمريكا ولا داعي للتجسس علينا

وفي هذا السياق قال رئيس البرلمان الأوروبي مارتن شولتز في مؤتمر صحفي خلال القمة الأوروبية: "أوجه الى نفسي سؤالا هل تتجسس وكالة الأمن القومي الأمريكية على مقر البرلمان الأوروبي تحت ذريعة مكافحة الإرهاب؟ وأود التأكيد لزملائنا الأمريكان على أن البرلمان الأوروبي لا يخطط لأعمال إرهابية ضد الولايات المتحدة. بوسعي ضمان ذلك".

وقال رئيس البرلمان الأوروبي كذلك: "لا يمكنني أن أكون على قناعة بأن الأجهزة الخاصة الألمانية لا تتنصت على (الرئيس الامريكي) باراك اوباما. وأود أن أرى ما سيكون رد فعل البيت الأبيض، إذا تأكد ذلك".

من جانبه أعلن رئيس المفوضية الأوروبية جوزيه مانويل باروزو أنه سيطرح على جدول أعمال القمة مهمة تسريع العمل على وضع تشريعات جديدة تحمي المعلومات الشخصية للمواطنين، مشيرا الى أن قانونا بهذا الصدد قد يصدر في نهاية العام الجاري أو في بداية العام المقبل.

وأضاف أن القانون الجديد سيحول دون قيام الشركات الأمريكية بجمع معلومات تخص الحياة الشخصية للمواطنين الأوروبيين.

بدوره أعرب رئيس المجلس الأوروبي هيرمان فان رومبي عن أمله بأن ينتقل الزعماء الأوروبيون بعد مناقشة فضيحة التجسس الى جدول الأعمال الاقتصادي.

ومن المقرر أن تناقش القمة في يومها الثاني الجمعة التحضير لقمة "الشراكة الشرقية" التي ستعقد في نهاية الشهر القادم في العاصمة الليتوانية فيلنيوس بالإضافة الى مسائل زيادة فاعلية سياسة الهجرة في الاتحاد الأوروبي وزيادة تمويل الوكالة الخاصة بأمن الحدود الخارجية للاتحاد.

المصدر: RT + "ايتار - تاس"

مباشر.. من مكان سقوط مقاتلة من نوع F-18 في قاعدة عسكرية بالقرب من مدريد