نواز شريف يطالب واشنطن بوقف غارات الطائرات بدون طيار

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/631306/

طالب رئيس الوزراء الباكستاني نواز شريف الإدارة الأمريكية بوقف غارات الطائرات بدون طيار على أراضي بلاده، مؤكدا انها تشكل انتهاكا للسيادة.

طالب رئيس الوزراء الباكستاني نواز شريف الإدارة الأمريكية بوقف غارات الطائرات بدون طيار على أراضي بلاده، مؤكدا انها تشكل انتهاكا للسيادة.

وقال شريف يوم 22 أكتوبر/تشرين الأول إن هذه الهجمات تشكل عائقا "كبيرا" في العلاقات بين البلدين، مضيفا "اود في الدرجة الاولى التشديد على ضرورة وقف هجمات الطائرات من دون طيار".

وأكد في الوقت ذاته أنه يسعى لإقامة علاقات ودية مع واشنطن، تدهورت الى ادنى مستوياتها في ايار/مايو 2011 بعد الغارة الامريكية ضد اسامة بن لادن، معيداً للأذهان أن مؤتمر الأحزاب الباكستانية أكد ان "استخدام الطائرات من دون طيار لا يشكل انتهاكا لسيادة (البلاد) فحسب، لكنه يتم ايضا على حساب" الجهود الباكستانية في مكافحة الارهاب".

وكانت منظمة العفو الدولية دعت في تقرير لها الولايات المتحدة الى نشر المعلومات حول هذه الغارات لمعرفة ما اذا كانت تحترم القانون الدولي. وأدت هذه الغارات في المناطق القبلية شمال غرب باكستان التي تشن منذ 2004 إلى مقتل نحو 4700 شخص، بينهم مئات من المدنيين وفقا لتقديرات مختلفة.

بدورها أكدت واشنطن، ردا على انتقادات المنظمات الدولية، أن استخدام الولايات المتحدة لطائرات من دون طيار لا يخالف القانون الدولي، وأن الضربات باستخدام هذه الطائرات تنفذ بشكل يكاد يستثني سقوط ضحايا وسط المدنيين.

في هذا الشأن أوضح الصحفي والمحلل السياسي فؤاد أحمد في اتصال مع قناتنا أن الضربات هذه تعتبرها واشنطن مشروعة ويجيزها القانون الدولي وهو عكس ما يراه المجتمع الدولي والمنظمات الحقوقية، مؤكدا ان الضربات هي اختراق لسيادة باكستان. وأشار أحمد إلى أن البعض يرى أن صرف مبلغ 300 مليون دولار لحظة وصول رئيس الوزراء الباكستاني إلى واشنطن بمثابة رشوة لغض النظر عن هذه الضربات.

المصدر: RT + فرانس برس

 

فيسبوك 12مليون