الاسنان وعلاقتها بالذاكرة

العلوم والتكنولوجيا

الاسنان وعلاقتها بالذاكرة
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/622606/

اكتشف علماء من السويد وجود علاقة بين اسنان الانسان وذاكرته، فبعد الدراسات التي اجروها، توصلوا الى استنتاج يفيد بأن فقدان الاسنان يؤدي الى حدوث خلل في ذاكرة الانسان، دون أن تكون لذلك علاقة بعمره. وإن الذاكرة الجيدة ترتبط بالاسنان الطبيعية الجيدة وليس الاصطناعية.

اكتشف علماء من السويد وجود علاقة بين اسنان الانسان وذاكرته، فبعد الدراسات التي اجروها، توصلوا الى استنتاج يفيد بأن فقدان الاسنان  يؤدي الى حدوث خلل في ذاكرة الانسان، دون أن تكون لذلك علاقة بعمره. وإن الذاكرة الجيدة ترتبط بالاسنان الطبيعية الجيدة وليس الاصطناعية.

هذا ما استنتجه العلماء بعد تجارب علمية، شارك فيها 273 شخصا، اعمارهم 55 سنة واكثر.

وخلال اجراء التجربة، تبين ان الاشخاص الذين لديهم اسنانهم الطبيعية وليس الاصطناعية المركبة أو المحشوة يمتلكون ذاكرة اقوى من الاشخاص الذين خلعوا اسنانهم واستبدلوها باسنان اصطناعية.أي يمكن الاستنتاج بأن استيعاب المعلومات وتذكرها مرتبط بصورة مباشرة بعدد اسنان الانسان الطبيعية وسرعة فقدانها.

ويعتقد الخبراء بانه مع فقدان الاسنان تضعف الاشارات الحسية، التي تبعث المعلومات الى الدماغ، وهذا يؤثر سلبا في ذاكرة الانسان. ولقد ثبت ذلك ايضا خلال التجارب التي اجريت على الجرذان، حيث تبين ظهور مشاكل في الذاكرة لدى  الجرذان التي خلعت اسنانها.

كما يعتقد العلماء ايضا بأن الامراض التي تصيب الاسنان لها علاقة ايضا بالذاكرة، حيث ان هذه الامراض يمكن ان تسبب موت العصب وفقدان الذاكرة، وينصحون، إذا اردتم المحافظة على ذاكرة جيدة في الكبر، حافظوا على اسنانكم في شبابكم واعتنوا بها.

 

  

أفلام وثائقية