كاثرين اشتون تسعى لفرض ملصقات على سلع منتجة في المستوطنات الإسرائيلية

أخبار العالم العربي

كاثرين اشتون تسعى لفرض ملصقات على سلع منتجة في المستوطنات الإسرائيلية
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/622033/

تسعى المفوضة العليا للشؤون الخارجية والأمن في الاتحاد الأوروبي كاثرين اشتون إلى فرض ملصقات توضع على بضائع أُنتجت في المستوطنات الإسرائيلية للإشارة إلى مصدرها، وذلك قبل نهاية العام الجاري.

تسعى المفوضة العليا للشؤون الخارجية والأمن في الاتحاد الأوروبي كاثرين اشتون إلى فرض ملصقات توضع على بضائع أُنتجت في المستوطنات الإسرائيلية للإشارة إلى مصدرها، وذلك قبل نهاية العام الجاري، وفقا لما نقلته وكالة الصحافة الفرنسية في 23 يوليو/تموز، نقلا عن صحيفة "هآرتس" الإسرائيلية.

هذا وكانت اشتون قد طلبت من عدد كبير من المفوضين الأوروبيين اتخاذ الخطوط التوجيهية في هذا الشأن، كما طلبت من الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي البالغ عددها 28 دولة اعتماد هذا الإجراء.

يُذكر أن كاثرين اشتون كانت قد بعثت رسالة إلى رئيس المفوضية الأوروبية جوزيه مانويل باروزو جاء فيها "أطلب منكم أن تلتزموا بتطبيق القانون الحالي حول ملصقات منتجات المستوطنات من خلال إقرار الخطوط التوجيهية لمجموع الاتحاد الاوروبي، أو أي تدبير أوروبي آخر".

كما أشارت إلى أن وضع ملصقات تشير إلى أن المستوطنات الإسرائيلية في الضفة الغربية هي مصدر السلع يرتبط ارتباطا وثيقا بموقف الاتحاد الأوروبي الذي يدين الاستيطان الإسرائيلي في الأراضي الفلسطينية المحتلة، مضيفة في رسالتها أن "أكثرية كبيرة من الدول الأعضاء دعمت أخيرا أو طلبت علنا إعداد الخطوط التوجيهية الأوروبية حول الموضوع،  تمهيدا لتطبيق القانون الأوروبي تطبيقا منسقا".

من جانبها نفت مصادر أوروبية تحديد أي جدول زمني لتفعيل هذا الإجراء، وهو ما أكدته المتحدثة باسم كاثرين اشتون، مايا كوسيانيتش التي أشارت إلى أنه "من السابق لأوانه في هذه المرحلة تأكيد الجدول الزمني"، منوهة بأن ما نشرته الصحيفة الإسرائيلية ليست رسالة رسمية وأنها اقتبست منها مقتطفات، واصفة إياها بأنها جزء من المشاورات الداخلية الجارية حاليا.

أما في إسرائيل فاعتبر المتحدث باسم وزارة الخارجية الإسرائيلية يغال بالمور أن الملصقات المُشار إليها تمييز واضح ضد إسرائيل، موضحا أنه "إذا كان يتعين إبلاغ المستهلك أن السلعة المعنية آتية من أرض متنازع عليها، على الاتحاد الاوروبي إصدار قانون عالمي لجميع المناطق المتنازع عليها في أوروبا وفي بقية أنحاء العالم. لكن وضع بلد واحد أو منطقة واحدة على اللائحة السوداء يعني إضفاء الصفة التمييزية على هذه اللائحة".

الأزمة اليمنية