بيسكوف: مصير سنودن غير مدرج على جدول أعمال الكرملين

أخبار العالم

بيسكوف: مصير سنودن غير مدرج على جدول أعمال الكرملين
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/619873/

صرح دميتري بيسكوف السكرتير الصحفي للرئيس الروسي بأن مصير موظف وكالة الاستخبارات الأمريكية السابق إدوارد سنودن غير مدرج على جدول أعمال الكرملين.

صرح دميتري بيسكوف السكرتير الصحفي للرئيس الروسي بأن مصير موظف وكالة الاستخبارات الأمريكية السابق إدوارد سنودن غير مدرج على جدول أعمال الكرملين.

وذكر بيسكوف في حديث  لإذاعة "صدى موسكو" الأحد 30 يونيو/حزيران، أن الرئيس فلاديمير بوتين "قال بكل وضوح إن سنودن لم يدخل رسميا إلى روسيا ولم يعبر حدودها". وأضاف أن "الرئيس أشار إلى أنه لا يتولى هذه القضية ويفضل أن تتولاها الجهات المختصة. وبالتالي، فإن هذه القضية غير مدرجة على جدول أعمال الكرملين".

وقال بيسكوف إن الكرملين "يرصد طيفا واسعا من وجهات النظر التي يبديها خبراء وممثلون عن المنظمات الحقوقية".

الرئيس الإكوادوري: مسألة سفر سنودن بيد السلطات الروسية

أكد رئيس الإكوادور رافاييل كوريا أن مسألة سفر الموظف السابق في وكالة الاستخبارات الأمريكية إدوارد سنودن وتحديد وجهته، أمر يعود اتخاذ القرار فيها إلى السلطات الروسية.

وأشار كوريا خلال حديث إلى إحدى القنوات المحلية السبت 29 يونيو/ حزيران، إلى أن بلاده ستنظر في طلب اللجوء الذي قدمه سنودن، فقط في حال وصوله إلى الإكوادور أو إلى إحدى سفاراتها في الخارج. وذكر الرئيس الإكوادوري أن نائب الرئيس الأمريكي جو بايدن اتصل به وطلب منه عدم  منح سنودن حق اللجوء.

وأضاف أنه سيستمع إلى رأي الولايات المتحدة، مشيرا في نفس الوقت إلى ان الإكوادور ستتخذ القرار النهائي بنفسها.

وأعلن كوريا أنه سيتخذ إجراءات عقابية بحق قنصل بلاده في لندن لتخطيه صلاحياته وإصداره وثيقة سفر لسنودن بدون الرجوع إلى كيتو.

وقال الرئيس إن "الحقيقة هي أن هذا القنصل تخطى صلاحياته وستتم معاقبته".

بوشكوف: لا يجوز أخلاقيا تسليم سنودن

أعرب رئيس لجنة الشؤون الدولية في مجلس الدوما (النواب) الروسي ألكسي بوشكوف عن ثقته بأنه لا يجوز أن تسلم روسيا سنودن للسلطات الأمريكية لاعتبارات أخلاقية.

وكتب بوشكوف في "تغريدة" على "تويتر" الأحد 30 يونيو/حزيران، أن "الحديث لا يجري عن استفادة روسيا من سنودن، بل المبدأ. لا يجوز أخلاقيا تسليم لاجئ سياسي".

كما كان بوشكوف قد كتب في "تغريدة" سابقة يوم الأربعاء الماضي، أن "أسانج ومانينغ وسنودن لم يكونوا جواسيس ولم يسلموا معلومات سرية مقابل مال، وإنما عن قناعة. إنهم منشقون جدد ومناضلون".

يذكر أن واشنطن بدأت ملاحقتها القانونية لسنودن بعد كشفه برنامج تجسس على بيانات الاتصالات الهاتفية والإلكترونية. وما زال سنودن عالقا في أحد مطارات موسكو منذ الأحد الماضي، بعد وصوله قادماً من هونغ كونغ.

المصدر: وكالات + "روسيا اليوم"