واشنطن تدعو موسكو لترحيل سنودن.. وأمريكيون يطالبون بالعفو عنه ووقف التدخل في حياتهم الشخصية

أخبار العالم

واشنطن تدعو موسكو لترحيل سنودن.. وأمريكيون يطالبون بالعفو عنه ووقف التدخل في حياتهم الشخصية
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/619694/

أعلن البيت الأبيض أن روسيا قادرة على ترحيل سنودن إلى الولايات المتحدة، فيما جمع مئات آلاف الأمريكيين تواقيع للمطالبة بوقف التدخل في حياتهم الشخصية والعفو عن سنودن. من جهتها أعلنت الإكوادور أنها لا تستطيع النظر في طلب سنودن إلا بعد وصوله إلى أراضيها.

أعلن البيت الأبيض أن روسيا قادرة على ترحيل الموظف السابق في الاستخبارات الأمريكية إدوارد سنودن إلى الولايات المتحدة.

وقال بن رودس نائب مستشار الرئيس الأمريكي للأمن القومي إن سنودن ارتكب جريمة لأن تسريب الوثائق السرية يلحق ضررا بالأمن القومي، مضيفا أنه يسافر بجواز ألغته السلطات الأمريكية، وبالتالي فإن موسكو لديها مسوغات عدة لترحيله وللتعاون مع دول أخرى لمحاكمته، بحسب بيان نشره البيت الأبيض يوم الجمعة 28 يونيو/حزيران.

كما أعربت واشنطن عن خيبة أملها بشأن سماح سلطات هونغ كونغ لسنودن بمغادرة هذا الإقليم الخاص التابع للصين.

يذكر أن الموظف السابق في الاستخبارات الأمريكية، الذي سرب وثائق عن برامج التنصت السرية الأمريكية، وصل في 23 يونيو/حزيران إلى موسكو ولا يزال موجودا في منطقة الترانزيت بمطار "شيريميتيو" الدولي.

الإكوادور تعلن أنها ستنظر في طلب سنودن بعد وصوله إلى أراضيها وفنزويلا تؤكد استعدادها لاستضافته

أعلن رئيس الإكوادور رفائيل كوريا أن حكومته لم تتخذ بعد قرارا بشأن السماح لسنودن بدخول أراضي البلاد.

وأكد رئيس الإكوادور للصحفيين يوم الخميس 27 يونيو/حزيران، أن سلطات بلاده لا يمكن أن تنظر في طلب سنودن منحه اللجوء السياسي قبل أن يصل إلى هذا البلد في أمريكا اللاتينية أو إحدى سفاراته في الخارج.

من جانبه أكد الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو أن بلاده لم تتلق طلبا من سنودن بشأن منحه اللجوء السياسي، إلا أنها مستعدة لتوفير حماية إنسانية لهذا الشخص واستضافته من أجل أن "يتعرف العالم على الحقيقة".

أمريكيون يطالبون بوقف التدخل في حياتهم الشخصية والعفو عن سنودن

من جهة أخرى جمعت رسالة، تطالب الكونغرس الأمريكي بوقف عمل المخابرات الأمريكية الخاص بالتنصت على المواطنين، أكثر من نصف مليون توقيع.

جدير بالذكر أن الرسالة الموجهة إلى الكونغرس الأمريكي نشرت على موقع "أوقفوا مراقبتنا"، الذي دشن في منتصف يونيو/حزيران الحالي. وتطالب هذه الرسالة بوقف التدخل في الحياة الخاصة للمواطنين، وذلك على خلفية تسريب سنودن وثائق سرية تشير إلى قيام الاستخبارات الأمريكية بالتنصت على المواطنين.

من جهة أخرى جمعت رسالة تطالب بالعفو عن سنودن، على موقع البيت الأبيض، أكثر من 120 ألف توقيع، وبالتالي يجب على إدارة أوباما الرد رسميا على هذا الطلب.

المصدر: "نوفوستي" + "روسيا اليوم"

فيسبوك 12مليون