الإكوادور تنفي منح سنودن وثيقة لاجئ.. وواشنطن تجري مباحثات مع موسكو بشأنه

أخبار العالم

الإكوادور تنفي منح سنودن وثيقة لاجئ.. وواشنطن تجري مباحثات مع موسكو بشأنهالإكوادور تنفي منح سنودن وثيقة لاجئ.. وواشنطن تجري مباحثات مع موسكو بشأنه
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/619585/

نفت الإكوادور أنها منحت الموظف السابق في الاستخبارات الأمريكية إدوارد سنودن وثيقة لاجئ. من جهتها أعلنت واشنطن أنها تجري مباحثات مع موسكو حول سنودن. كما أعلنت أيسلندا أن سنودن بإمكانه الحصول على اللجوء السياسي في هذا البلد وفقا للشروط العامة المعمول بها.

نفت الإكوادور أنها منحت الموظف السابق في الاستخبارات الأمريكية ادوارد سنودن وثيقة لاجئ.

ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن مسؤول في وزارة خارجية الإكوادور قوله إن "أية قنصلية إكوادورية لم تمنح (سنودن) جواز سفر أو وثيقة أخرى".

جدير بالذكر أن السلطات الأمريكية ألغت جواز السفر الخاص بسنودن، إلا أن مصادر حقوقية أشارت في وقت سابق إلى أن حكومة الإكوادور منحت سنودن وثيقة لاجئ.

وكان وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف قد أكد الأربعاء 26 يونيو/حزيران، أن إدوارد سنودن موجود في منطقة الترانزيت ويحق له الذهاب إلى حيث يشاء.

ولا يزال سنودن موجودا بمنطقة الترانزيت في مطار "شيريميتيفو" الدولي بموسكو منذ وصوله إلى العاصمة الروسية من هونغ كونغ في 23 يونيو/حزيران.

واشنطن: نجري مباحثات مع موسكو بشأن سنودن

من جانبه أعلن المتحدث باسم البيت الأبيض جاي كارني يوم الأربعاء، أن واشنطن تجري مباحثات مع موسكو حول سنودن، وامتنع كارني عن الكشف عن أية تفاصيل، لكنه أشار إلى أن وليام بيرنز نائب وزير الخارجية يشارك في هذه المباحثات.

وأعلنت واشنطن أنها لا تتفق مع موسكو في موقفها الذي يؤكد على أن روسيا لا تستطيع تسليم سنودن للولايات المتحدة لعدم وجود أساس شرعي لذلك.

أيسلندا: سنودن يستطيع الحصول على اللجوء السياسي وفقا للشروط العامة وبعد وصوله فقط

من جهة أخرى أعلنت أيسلندا أن سنودن بإمكانه الحصول على اللجوء السياسي في هذا البلد الأوروبي الصغير وفقا للشروط العامة المعمول بها في أيسلندا وفقط بعد وصوله إلى هناك.

وقال وزير المالية الأيسلندي بيارني بينيديكتسون إن سنودن نفسه هو الذي يمكن أن يتقدم بطلب منحه اللجوء السياسي في أيسلندا وفقا للقانون المحلي.

وأشار الوزير إلى أن حالة سنودن تختلف عن حالة لاعب الشطرنج الأمريكي المشهور بوبي فيشر، الذي حصل على الجنسية الأيسلندية في عام 2005، مؤكدا أن حالة فيشر كانت استثنائية.

فيسبوك 12مليون