"ويكيليكس": سنودن قد يبقى في روسيا إلى الأبد

أخبار العالم

"ويكيليكس": سنودن قد يبقى في روسيا إلى الأبد
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/619459/

أعلن ممثلو موقع "ويكيليكس" أن إدوارد سنودن قد يبقى في روسيا إلى الأبد بسبب رد فعل واشنطن وإلغاء جواز السفر الخاص به. وذكرت تقارير إعلامية أن سنودن سلم نسخ إلكترونية مشفرة للوثائق الأمريكية السرية إلى عدة أشخاص في شتى أنحاء العالم، وذلك حرصا على سلامتها ونشرها في حال تعرضه لحادث ما.

أعلن ممثلو موقع "ويكيليكس" أن الموظف السابق في الاستخبارات المركزية الأمريكية إدوارد سنودن قد يبقى في روسيا بسبب رد فعل واشنطن وإلغاء جواز السفر الخاص به.

وأشارت تقارير إعلامية يوم الأربعاء 26 يونيو/حزيران، إلى أن سنودن سلم نسخ إلكترونية مشفرة للوثائق الأمريكية السرية إلى عدة أشخاص في شتى أنحاء العالم، وذلك حرصا على سلامتها ونشرها في حال تعرض سنودن نفسه لحادث ما.

وكانت صحيفة "سوث تشاينا مورنين بوست" قد ذكرت يوم الاثنين، أن سنودن لم يسلم وسائل الإعلام كافة الوثائق الموجودة لديه، مشيرة إلى أنه لا ينوي نشر بعض الوثائق حفاظا على أمن مواطنين أمريكيين.

من جانبه أعلن رئيس فنزويلا نيكولاس مادورو أن كاراكاس لم تتلق طلب منح سنودن اللجوء السياسي، مشيرا في الوقت ذاته إلى أن حكومته ستنظر في هذا الطلب في حال تقدم سنودن به.  

تجدر الإشارة في هذا السياق إلى أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أكد يوم الثلاثاء 25 يونيو/حزيران، أن سنودن المتهم بتسريب معلومات سرية، لا يزال موجودا في منطقة الترانزيت في مطار "شيريميتيفو" الدولي بموسكو، مضيفا أن روسيا لا تنوي تسليم سنودن الى الولايات المتحدة.

من جانبه أعلن المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية الأمريكية باتريك فينتريل يوم الثلاثاء 25 يونيو/حزيران، أن الولايات المتحدة تأمل بأن تقوم روسيا بترحيل سنودن.

فيسبوك 12مليون