أوباما يؤكد أنه لا يريد المساومة مع موسكو بشأن سنودن.. وتضارب الأنباء حول موقف الإكوادور

أخبار العالم

أوباما يؤكد أنه لا يريد المساومة مع موسكو بشأن سنودن.. وتضارب الأنباء حول موقف الإكوادور
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/619633/

أعلن الرئيس الأمريكي باراك أوباما أن واشنطن لن ترسل مقاتلات لاعتراض طائرة قد يكون على متنها ادوارد سنودن، مؤكدا أنه لن ينوي المساومة مع موسكو بشأن سنودن. من جهة أخرى نشرت وسائل إعلام نسخة للوثيقة، التي منحتها سلطات الإكوادور لسنودن بعد أن نفت خارجية الإكوادور منحه أية وثيقة.

أعلن الرئيس الأمريكي باراك أوباما أن واشنطن لن ترسل مقاتلات لاعتراض الطائرة التي قد يكون على متنها ادوارد سنودن، مؤكدا أنه لن ينوي المساومة مع موسكو بشأن سنودن.

وقال أوباما من السنغال الخميس 27 يونيو/حزيران إنه لم يناقش هذا الموضوع مع رئيسي روسيا والصين.

وأعرب اوباما عن أمله بان "تدرك روسيا وغيرها من الدول التي تتحدث عن احتمال منح حق اللجوء لسنودن، بأنها جزء من المجتمع الدولي وعليها أن تتمسك بالقانون الدولي. ونحن سنواصل الضغط عليها من أجل ذلك".

واعترف اوباما بأن عدم وجود اتفاقية بشأن تسليم المطلوبين بين روسيا والولايات المتحدة يعقد الامور، لكنه اشار إلى أن اتفاقية التسليم ليست ضرورية لتسوية بعض المسائل من هذا القبيل.

وأعرب الرئيس الأمريكي عن تخوفه بشأن احتمال تسريب وثائق سرية جديدة توجد لدى سنودن.

وسائل الإعلام تنشر نسخة للوثيقة التي منحتها الإكوادور لسنودن

نشرت قناة "Univision" التلفزيونية نسخة للوثيقة التي منحتها سلطات الإكوادور للموظف السابق في الاستخبارات الأمريكية ادوارد سنودن.

وأشارت القناة إلى أن قنصل الإكوادور في لندن فيديل نارفايس وقع في 22 يونيو/حزيران 2013 وثيقة "SAFEPASS"، التي تطلب من كافة دول الترانزيت مساعدة سنودن ليتمكن من الوصول إلى الإكوادور.

من جهة أخرى قال مصدر لوكالة "إنترفاكس" إن سنودن لا يستطيع شراء تذكرة لأن السلطات الأمريكية ألغت جواز السفر الخاص به.

وكانت الإكوادور قد نفت في وقت سابق منح سنودن أية وثيقة. ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن مسؤول في وزارة خارجية الإكوادور قوله إن "أية قنصلية إكوادورية لم تمنح (سنودن) جواز سفر أو وثيقة أخرى".

وزير خارجية الإكوادور ينفي أنه صرح بأن اتخاذ قرار بشأن سنودن سيتطلب شهرين

من جانبه اتهم وزير خارجية الإكوادور ريكاردو باتينيو وسائل الإعلام بتحريف تصريحاته وأوضح أنه لم يعلن أن اتخاذ قرار بشأن منح سنودن اللجوء السياسي سيتطلب شهرين على الأقل.

وأكد باتينيو أن ما قاله في الواقع هو إن اتخاذ هذا القرار قد يتطلب يوما أو أسبوعا أو حتى شهرين، كما حدث في حالة منح اللجوء السياسي لمؤسس موقع "ويكيليكس" جوليان أسانج.

المصدر: وكالات روسية