سيناتور روسي: قيادة الاتحاد الأفريقي تدعو إلى الشراكة الاستراتيجية مع روسيا

أخبار العالم

سيناتور روسي: قيادة الاتحاد الأفريقي تدعو إلى الشراكة الاستراتيجية مع روسيا
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/616711/

صرح السيناتور الروسي ميخائل مارغيلوف المندوب الخاص للرئيس الروسي في إفريقيا الذي يمثل روسيا في القمة الإفريقية بأديس ابابا أن المشاركة الروسية في القمة اليوبيلية للاتحاد الأفريقي تؤكد عزم الدول الأفريقية على تطوير التعاون والعلاقات التجارية والاقتصادية مع روسيا.

صرح السيناتور الروسي ميخائل مارغيلوف المندوب الخاص للرئيس الروسي في إفريقيا، الذي يمثل روسيا في القمة الإفريقية بأديس ابابا، صرح هاتفيا  لوكالة "إيتار – تاس" الروسية أن المشاركة الروسية في القمة اليوبيلية الخمسينية للاتحاد الأفريقي التي عقدت في 26 – 27 مايو/أيار الجاري تؤكد الموقف الإيجابي  لدول القارة الأفريقية من روسيا وعزمها على تطوير التعاون والعلاقات التجارية والاقتصادية معها.

وقال مارغيلوف:" تدعو قيادة الاتحاد الأفريقي إلى خلق طبيعة جديدة للعلاقات مع روسية،  أو بالأحرى إلى  الشراكة الاستراتيجية معها". وبحسب المندوب الروسي فإن عزم الاتحاد الأفريقي هذا تم تأكيده أثناء اللقاءات التي عقدت بزعماء الدول الأفريقية، وضمنهم رؤساء غينيا وكوت ديفوار وموزمبيق والنيجر والصومال والسودان وجنوب السودان وأوغندا، وكذلك برئيسة مفوضية الاتحاد الأفريقي نكوسازانا دلاميني زوما ورؤساء لجان هذه المنظمة لشؤون الاقتصاد والشباب والنساء.

وأكد السيناتور الروسي قائلا:"  أعرب زعماء الدول الأفريقية في اللقاءات الثنائية عن استعدادهم لفتح كل الأبواب أمام روسيا"، مضيفا أن الدول الأفريقية تعول على توسيع الوجود الروسي في القارة، ما يعني توسيع جغرافيا الرحلات الجوية وافتتاح السفارات في كل من  الصومال وجنوب السودان وافتتاح مراكز الثقافة والعلوم. ولفت في هذه الأثناء إلى أن تلك الأمنيات تصدر عن الجيل الجديد من النخبة السياسية الأفريقية التي لم تكن لديها صلات وثيقة  مع الاتحاد السوفيتي السابق.

وقال مارغيلوف أنه بحث أثناء اللقاءات، إلى جانب المسائل الاقتصادية والسياسية، الأمور المتعلقة بتعليم الطلاب الأفارقة في روسيا. وأضاف أن أفريقيا مهتمة بزيادة عدد المنح التي تقدم  للطلاب الأفارقة في مؤسسات التعليم العالي والمتوسط الروسية. وقال:" يجب علينا تلبية تلك الطلبات، آخذا بعين الاعتبار مستقبل العلاقات الودية بين روسيا والأجيال الجديدة  من النخبة السياسية الأفريقية".

واستطرد المندوب الروسي قائلا:" على الرغم من كثافة جدول الأعمال فإننا عدنا في كل مرة إلى موضوع عودة روسيا إلى أفريقيا والتعاون في إطار مجموعة "بريكس" ومجموعتي "الثماني الكبار" و"العشرين". وأشار إلى أن  أفريقيا  تشيد بالدعم الذي تقدمه روسيا لأفريقيا على الصعيد الدولي وترحب بالمشاركة الروسية في حل النزاعات التي تندلع في القارة الأفريقية. وقال:" أما الدول مثل مالي والصومال وجنوب السودان فإنها تربط هذا الموضوع بإعادة هيكلة الديون والتعاون في المجال العسكري التقني".

والتقى مارغيلوف على هامش القمة الأفريقية أيضا بممثلي إدارة الامم المتحدة ومنظمة "اليونيسكو" والمنظمة الدولية للهجرة ووزير الخارجية الأمريكي جون كيري الذي أبلغ السيناتور الروسي أن الولايات المتحدة ستعين قريبا مندوبا جديدا لها لشؤون التسوية السودانية. وبحث معه أيضا مشاكل التسوية بين دولتي (السودان وجنوب السودان). وقال مارغيلوف:" بحسب رأي الجانب الأمريكي فإن بوسعنا أن نقدم مساعدة مشتركة لكل من الخرطوم وجوبا لتحلا الخلافات القائمة بينهما. ويمكن اعتبار ذلك مثالا إيجابيا  للتعاون بين دولتينا عشية عقد القمة الروسية الأمريكية القادمة."

المصدر: وكالة "إيتار – تاس" الروسية

فيسبوك 12مليون