مارغيلوف: التعاون مع الاتحاد الأفريقي يعد من أولويات السياسة الروسية في أفريقيا

أخبار العالم

مارغيلوف: التعاون مع الاتحاد الأفريقي يعد من أولويات السياسة الروسية في أفريقيا
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/614284/

صرح ميخائيل مارغيلوف المبعوث الخاص للرئيس الروسي الى أفريقيا، رئيس لجنة الشؤون الدولية بمجلس الاتحاد الروسي أثناء لقائه نكوسازانا دلاميني - زوما رئيسة مفوضية الاتحاد الأفريقي في موسكو، أن التعاون مع المنظمات الإقليمية وخاصة الاتحاد الأفريقي يعد من أولويات السياسة الروسية في أفريقيا.

صرح ميخائيل مارغيلوف المبعوث الخاص للرئيس الروسي الى أفريقيا، رئيس لجنة الشؤون الدولية بمجلس الاتحاد الروسي (المجلس الأعلى في البرلمان) أثناء لقائه نكوسازانا دلاميني - زوما رئيسة مفوضية الاتحاد الأفريقي في موسكو اليوم 29 أبريل/نيسان، أن التعاون مع المنظمات الإقليمية وبالدرجة الأولى الاتحاد الأفريقي يعد من أولويات السياسة الروسية في أفريقيا.

وقال مارغيلوف إن التعاون مع اتحادات التكامل في شتى أنحاء العالم مهم لروسيا. وتابع: "نسعى من خلال التعاون مع الاتحاد الأفريقي إلى المشاركة في حل القضايا المهمة للأمن العالمي وتهيئة الظروف المناسبة لعمل الشركات الروسية في القارة ، الأمر الذي يأتي في مصلحة أفريقيا نفسها".

وأكد مارغيلوف مجددا أن روسيا قد عادت إلى  أفريقيا كدولة صديقة، وأنها تهدف إلى إقامة حوار متكافئ، مشيرا إلى أن وفدا روسيا سيشارك في القمة اليوبيلية للاتحاد الأفريقي التي ستعقد في 24 – 26 مايو/أيار في أديس أبابا. وقال إن ذلك يعد أمرا مهما بالنسبة إلى روسيا.

ومن جانبها أكدت دلاميني - زوما أن الاتحاد الأفريقي مهتم  بتعزيز العلاقات مع روسيا. وقالت: "نحتفل العام الجاري بالذكرى الخمسين لمنظمتنا، ولا نزال نعالج الإنجازات التي استطعنا تحقيقها في تلك الفترة ونتذكر الدور الذي لعبه أصدقاؤنا. وكانت المهمة الرئيسية لاستحداث الاتحاد الأفريقي تتمثل في القضاء على الاستعمار و تحرير أفريقيا. وحصلنا حينذاك على  مساعدات كبيرة من الاتحاد السوفيتي. ونشكر اليوم روسيا أيضا على دعمها لنا في مجال الصحة وحفظ السلام وغيرهما من المجالات".

وأعربت دلاميني - زوما عن الأمل بأن تستمر روسيا في لعب دور فعال في القارة الأفريقية. وقالت: "تصبح الاستثمارات في الثروة البشرية، بما في ذلك مجال الصحة والتعليم، وكذلك الزراعة وتطوير البنية التحتية والنقل والثروة المائية والمواصلات أولوية بالنسبة للبلدان الأفريقية. وبإمكان المستثمرين الروس المشاركة في تلك العملية التي تفتح آفاقا واسعة للتعاون".

المصدر: وكالة "إيتار – تاس" الروسية للأنباء

فيسبوك 12مليون