بوتين يدعو الى الاحتفال بيوبيل الادارة الدينية المركزية لمسلمي روسيا على نطاق واسع

أخبار روسيا

بوتين يدعو الى الاحتفال بيوبيل الادارة الدينية المركزية لمسلمي روسيا على نطاق واسع
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/616334/

أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين خلال استقباله رستم حميدوف رئيس جمهورية بشكيريا الروسية في سوتشي يوم 22 مايو/أيارعلى وجوب الاحتفال على نطاق البلاد كلها بالذكرى الـ 225 لتأسيس الادارة الدينية المركزية لمسلمي روسيا.

أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين خلال استقباله رستم حميدوف رئيس جمهورية بشكيريا الروسية في سوتشي  يوم 22 مايو/أيارعلى وجوب الاحتفال على نطاق البلاد كلها بالذكرى الى 225 لتأسيس الادارة الدينية المركزية لمسلمي روسيا. وقال " يوجد لدى المركز الاسلامي الواقع في بشكيريا ، وبكل معنى الكلمة ، خبرة غنية وتأريخ شيق جدا. ولا ريب في ان من واجبنا منح هذه المناسبة الأهمية على نطاق الدولة بأسرها".

ووجه الرئيس البشكيري الدعوة الى الرئيس بوتين  لزيارة أوفا حيث ستجري الاحتفالات بهذه المناسبة وقال :" ستقام عندنا احتفالات كبيرة بمناسبة هذا اليوبيل. فهذه الادارة واحدة من المراكز العالمية للمسلمين والاسلام.  لذا فإن الاحتفالات ستكون هامة جدا وجديرة بالتقدير".

علما ان الادارة الدينية المركزية لمسلمي روسيا تأسست في عام 1788 بمرسوم صادر عن الامبراطورة يكاترينا الكبرى. ونقل هذا المركز الاسلامي لاحقا من مدينة اورنبورغ الى مدينة أوفا عاصمة بشكيريا حاليا. وهو الآن احد أربع هيئات اسلامية رئيسية  في البلاد الى جانب مجلس المفتين في روسيا ومركز تنسيق مسلمي شمال القوقاز والادارة الدينية لمسلمي الجزء الاسيوي من روسيا .

على صعيد آخر اجتمع ميخائيل بابيتش ممثل رئيس روسيا في الدائرة الاتحادية في الفولغا مع ممثلي الادارات الاسلامية في دائرته حيث بحث مسألة اعداد استراتيجية العمل المشترك للتعاون بين دوائر السلطة والهيئات الاسلامية في معالجة المشاكل المتعلقة بإزدياد نشاط الحركات المتطرفة.