ضابط يمني: القوات الجوية تتعرض للتخريب

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/615881/

قال ضابط يمني رفيع المستوى اليوم السبت 18 مايو/أيار إن القوات الجوية في بلاده تتعرض لعملية "تخريب ممنهجة" تشمل كوادرها، وذلك في أعقاب تحطم مقاتلة من طراز سوخوي قبل أيام في صنعاء.

قال ضابط يمني رفيع المستوى اليوم السبت 18 مايو/أيار إن القوات الجوية في بلاده تتعرض لعملية "تخريب ممنهجة" تشمل كوادرها، وذلك في أعقاب تحطم مقاتلة من طراز سوخوي قبل أيام في صنعاء.

وأضاف اللواء طيار راشد الجند قائد القوة الجوية في مقابلة مع قناة "السعيدة" أن مقاتلة "سوخوي 22 أسقطت في الضاحية الجنوبية لصنعاء الاثنين الماضي بعدما تعرضت لإطلاق نار من الأرض حيث أصيب هيكلها بعدة طلقات وأصابت إحداها الصندوق الأسود".

وتابع اللواء: "أرجح أن يكون الطيار قتل بإصابة مباشرة بطلق ناري وبحسب شهود عيان فالطائرة تصاعد منها دخان أبيض وهي تهوي وانفجرت على ارتفاع خمسين مترا".

ويذكر أن طائرة "سوخوي" أخرى سقطت في 19 فبراير/ شباط الماضي في صنعاء، ما أدى الى مقتل 12 شخصا.

وأوضح الجند أن "طائرة النقل العسكرية من طراز "أنطونوف" التي تحطمت فوق حي الحصبة شمال صنعاء في 21 نوفمبر/ تشرين الثاني 2012 وقضى فيها عشرة طيارين تعرضت لإطلاق نار تسبب في اشعال النار في أحد محركاتها ثم تحطمها".

وقال الجند إن "ثلاث عمليات متتالية في 17 و 21 و 28 نوفمبر/ تشرين الثاني 2012 استهدفت ثلاث طائرات بينها "أنطونوف" ومروحية تعرضت لإطلاق نار أثناء عودتها من صعدة، بينما كانت بالقرب من مطار صنعاء" .

وحول ما شهدته قيادة القوة الجوية في السابع من مايو/ أيار الجاري من اضطرابات قادها بعض الضباط والجنود مطالبين بحقوق مالية كشف الجند أن القضية تنظر فيها لجنة تحقيق عليا.

وقال إن "عملية التحريض جاءت بعد حادثة تفجير قاطرتي وقود داخل قاعدة العند الجوية في 6 مايو/أيار، وكان الهدف تفجير صهاريج وقود القاعدة الجوية لكنه تم اخماد الحريق على الفور".

يشار إلى ان العند، وهي أكبر قاعدة عسكرية، استخدمت لشن غارات استهدفت القاعدة واعتبر الجند أن مقتل ثلاثة طيارين برتبة عقيد في محافظة لحج قرب قاعدة تلك القاعدة قبل عشرة أيام "يأتي ضمن المخطط الذي يستهدف القوات الجوية".

المصدر: "ا ف ب"