مستشار رئيس الوزراء الياباني يعود بعد زيارة مثيرة لكوريا الشمالية

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/615866/

عاد مستشار كبير لرئيس الوزراء الياباني شينزو ابي اليوم السبت 18 مايو/أيار بعد زيارة مثيرة للجدل إلى كوريا الشمالية. وقال إنه طلب من بيونغ يانغ التحرك بسرعة في قضية الرعايا اليابانيين الذين خطفوا في سبعينيات وثمانينات القرن الماضي.

عاد مستشار كبير لرئيس الوزراء الياباني شينزو ابي اليوم السبت 18 مايو/أيار  بعد زيارة مثيرة للجدل إلى كوريا الشمالية. وقال إنه طلب من بيونغ يانغ التحرك بسرعة في قضية الرعايا اليابانيين الذين خطفوا في سبعينيات وثمانينات القرن الماضي.

وقال ايساو ايجيما كبير مستشاري رئيس الوزراء الياباني إنه أبلغ كبار المسؤولين الكوريين الشماليين بأن طوكيو تريد عودة الرعايا اليابانيين الذين خطفهم عملاء كوريون شماليون في سبعينيات وثمانينات القرن الماضي، على الفور، بحسب ما أوردت وكالة جيجي برس.

وأضاف ايجيما في تقريره إلى سكرتير الحكومة يوشيهيدي سوغا أنه طلب من بيونغ يانغ كشف الحقيقة حول عمليات الخطف وتسليم المسؤولين عنها.

وأثارت زيارة ايجيما تكهنات بأن كوريا الشمالية تحاول تحسين علاقاتها مع اليابان في وقت تشهد فيه علاقاتها مع الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية توترا شديدا بعد التجارب النووية والصاروخية.

واعتبرت كوريا الجنوبية الزيارة "غير مفيدة" للجهود الدولية الهادفة لتشكيل جبهة موحدة ضد بيونغ يانغ، فيما قالت الولايات المتحدة إنها فوجئت بها.

وقد كثفت الولايات المتحدة، مع حليفيها الآسيويين، ضغوطها على بيونغ يانغ لكي تتخلى عن طموحاتها النووية ومن أجل الانضمام الى صفوف الأسرة الدولية.

وبثت وسائل الإعلام الكورية الشمالية هذا الأسبوع مشاهد لايجيما وهو يجري محادثات الخميس مع كيم يونغ نام رئيس برلمان كوريا الشمالية، بحسب ما أورد التلفزيون الياباني ووسائل إعلام أخرى.

المصدر: "ا ف ب"

فيسبوك 12مليون