تونس.. جولة ثانية من الحوار الوطني

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/615738/

توصلت الأطراف السياسية التي شاركت في الجولة الثانية من الحوار الوطني في تونس مساء الخميس 16 مايو/ أيار، الى مشروع بيان تضمن جملة من التوافقات تتعلق بالدستور والقانون الانتخابي والوضعين الاقتصادي والاجتماعي ومقاومة العنف والإرهاب.

توصلت الأطراف السياسية التي شاركت في الجولة الثانية من الحوار الوطني في تونس مساء الخميس 16 مايو/ أيار، الى مشروع  بيان تضمن جملة من التوافقات تتعلق بالدستور والقانون الانتخابي والوضعين الاقتصادي والاجتماعي ومقاومة العنف والإرهاب.

واتفقت أطراف الحوار على تشكيل لجنة تبدأ عملها يوم الاثنين المقبل، لحل القضايا الخلافية.

من جانبه، قال الحسين العباسي الأمين العام للاتحاد العام التونسي للشغل إن الأطراف اتفقت على ضرورة الإسراع بتشكيل الهيئة المستقلة للانتخابات، والمصادقة على الدستور في شهر يوليو/ تموز القادم كموعد أقصى، وعلى إجراء الانتخابات أواخر السنة الجارية.

يذكر أن الجولة الثانية من الحوار الوطني جرت برعاية الاتحاد العام التونسي للشغل وبمشاركة الرئاسات الثلاث وعدد من الأحزاب والقوى السياسية.

محلل سياسي: الحوار الوطني تقدم ولازالت هناك عقبات

قال المحلل السياسي عادل الحاج سالم في حديث لقناة "روسيا اليوم"، إن الحوار الوطني توصل إلى التوافق على جملة من النقاط أهمها الاتفاق على توازن الصلاحيات بين رئيس الجمهورية ورئيس الحكومة في الدستور والاسراع في انجاز الانتخابات والعمل على وضع استراتيجية لمواجهة الإرهاب. وأشار إلى أن قضية اغتيال شكري بلعيد وعدم إعطاء الحكومة إجابات واضحة حول ذلك، إضافة إلى عدم حل "رابطات حماية الثورة" التي وصفها بالميليشيات تقف عائقا أمام التوصل إلى مزيد من الاتفاقات.

الأزمة اليمنية