اردوغان: سورية تريد ادخال تركيا في سيناريو كارثي

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/615285/

اعلن رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان يوم الاحد 12 مايو/ايار ان سورية تريد ادخال تركيا في سيناريو كارثي، وذلك بعد ان اتهمت تركيا دمشق بالتورط في العملية الارهابية بمدينة الريحانية التركية.

اعلن رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان يوم الاحد 12 مايو/ايار ان سورية تريد ادخال تركيا في سيناريو كارثي، وذلك بعد ان اتهمت تركيا دمشق بالتورط في العملية الارهابية بمدينة الريحانية التركية.

ودعا اردوغان الذي تحدث امام اجتماع حاشد في اسطنبول، دعا المواطنين الاتراك الى ابداء اليقظة وضبط النفس في وجه اي استفزاز يهدف الى جر تركيا الى "المستنقع السوري".

داود أوغلو: حان الوقت ليتخذ المجتمع الدولي اجراءات تجاه النظام السوري

من جانبه صرح وزير الخارجية التركي أحمد داود اوغلو خلال مؤتمر صحفي له في برلين يوم الاحد انه حان الوقت ليتخذ المجتمع الدولي اجراءات تجاه النظام السوري.

واشار داود اوغلو الى ان النزاع في سورية بات يهدد تركيا والدول المجاورة أكثر فأكثر.

مستشار الرئيس التركي: المتورطون في التفجيرات ينتمون الى مجموعة تركية على صلة بالنظام السوري

وفي هذا السياق اكد ارشاد هرمزلو مستشار الرئيس التركي في تصريح لصحيفة "الرأي" الكويتية ان التحقيقات تدل على ان المتورطين في التفجير ينتمون الى منظمات يسارية تركية لها علاقة بالنظام السوري.

وقال المستشار ان "منفذي الهجمات الارهابية ينتمون الى منظمات يسارية تركية مرتبطة بالمخابرات السورية"، مشيرا الى ان "هذه المنظمات لها سوابق بحوادث عنف شهدتها تركيا في السابق".

وردا على سؤال عن الاجراءات التي تنوي تركيا اتخاذها في حال ثبوت تورط المخابرات السورية في العملية الارهابية، أوضح ان "التركيز ينصب حاليا على الوصول الى الفاعلين وتقديمهم الى المحاكمة. وكل المواضيع تطرح على بساط البحث لتحديد كيفية الرد على النظام السوري".

هذا وكان نائب رئيس الوزراء التركي بشير اتالاي قد اعلن عن اعتقال 9 مواطنين اتراك للاشتباه بصلتهم بالتفجيرات.

وزير الداخلية التركي: 100 من المصابين في التفجيرات غادروا المستشفيات

اعلن وزير الداخلية التركي معمر غولر في مؤتمر صحفي له بولاية هاتاي التي وقع فيها تفجير سيارتين مفخختين بمدينة الريحانية، اعلن ان اغلبية المصابين في التفجير قد غادروا المستشفيات.

وقال الوزير ان "55 مصابا لا يزالون في المستشفيات، بينما خرج منها 100 مصاب". وذكر ان التفجير الحق اضرارا بـ 11 من المباني العامة و293 شقة سكنية و450 من المكاتب للشركات، بالاضافة الى تدمير 62 سيارة.

واشار الوزير الى ان كافة المصابين سيحصلون على مساعدات مالية.

يذكر ان التفجير بالريحانية اسفر عن مقتل 46 شخصا واصابة 155 آخرين بجروح.

وقال دانيال عبد الفتاح الخبير في الشؤون التركية في اتصال هاتفي مع قناة "روسيا اليوم" ردا على سؤال حول احتمال التدخل العسكري الخارجي في سورية على ضوء تصريح داود اوغلو، قال ان "التدخل العسكري ضد دمشق لن يتوقف ولو لساعة واحدة، وخاصة من جانب تركيا. ولا نستطيع ابدا ان نقول ان تركيا ستبدأ التدخل العسكري في سورية لانها لم تتوقف اصلا عن التدخل العسكري المباشر وغير المباشر عبر الوسطاء".

المصدر: وكالات

الأزمة اليمنية