أردوغان: لدينا أدلة على استخدم النظام السوري للأسلحة الكيميائية

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/615165/

أكد رجب طيب أردوغان رئيس الوزراء التركي في مقابلة مع محطة " إن بي سي" الأمريكية، إن النظام السوري استخدم الاسلحة الكيميائية بالفعل.

أكد رجب طيب أردوغان رئيس الوزراء التركي في مقابلة مع محطة " إن بي سي" الأمريكية، إن النظام السوري استخدم الاسلحة الكيميائية بالفعل.

وقال أردوغان: "من الواضح تماما ان النظام (السوري) استخدم الاسلحة الكيميائية والصواريخ"، مشيرا أن طبيعة الاصابات والجروح التي اصيب بها اللاجئون السوريون، الذين وصلوا إلى تركيا وتلقوا المساعدة الطبية بها تؤكد وتدلل على ذلك.

وأضاف أردوغان: "إن على الولايات المتحدة أن تتحلى بمسؤولية أكبر وأن تتخذ خطوات مقبلة. أما ما هي هذه الخطوات، فهذا ما سوف نناقشه".

هذا واعتبر المحلل السياسي السوري عفيف دلا في حديث لقناة "روسيا اليوم" من دمشق ان "هذا الكلام مردود على اردوغان ودمشق ليست مضطرة للرد على شخص اثبت نفاقه السياسي وتورطه بالدم السوري، وهو في هذا التصريح يحاول الهروب الى الامام، فقد اثبتت ادلة دامغة امداد تركيا المجموعات الارهابية بأسلحة كيميائية هي التي استخدمت في خان العسل بحلب.. لذا فهي مناورة سياسية غبية فاشلة".

فيما رأى الناشط السياسي السوري عمار وقاف متحدثا للقناة من لندن ان "الدول الغربية تحاول اثارة موضوع السلاح الكيميائي للتهديد بأن هناك رأيا عاما داخلها قد يتم اثارته من اجل اعطاء الحجة للتدخل في سورية.. اي كورقة ضغط في اي مفاوضات سواء مع الحكومة السورية او مع الحكومة الروسية، لكن الوضع ليس كما يرغبون ويشتهون اذ بينت استطلاعات الرأي في هذه الدول ان اغلبية سكانها لا توافق على تدخل عسكري في سورية".

بدوره قال المحلل السياسي التركي مصطفى أوزجان أنه يجب على أنقرة أن تقدم للمجتمع الدولي الأدلة والإثباتات بشأن إستخدام السلاح الكيماوي في سورية.

 

 

المصدر: وكالة "إنترفاكس" للأنباء