داود اوغلو:اللاجئون السوريون الى تركيا يخضعون لتحاليل مختبرية للكشف عن الكيميائي

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/615195/

صرح وزير الخارجية التركي أحمد داود اوغلو بان اللاجئين السوريين في تركيا يخضعون لفحوصات طبية من أجل التأكد ما اذا كانوا قد اصيبوا بسلاح كيميائي. واكد ان تركيا لا تمتلك ادلة تثبت استخدام المعارضة السورية للاسلحة الكيميائية.

صرح وزير الخارجية التركي أحمد داود اوغلو يوم الجمعة 10 مايو/ايار بان اللاجئين السوريين في تركيا يخضعون لفحوصات طبية من أجل التأكد ما اذا كانوا قد اصيبوا بسلاح كيميائي. واكد ان تركيا لا تمتلك ادلة تثبت استخدام المعارضة السورية للاسلحة الكيميائية.

وقال داود اوغلو الذي يقوم حاليا بزيارة للاردن: "كلنا قلقون من احتمال استخدام السلاح الكيميائي. ولكن ليست لدينا اي ادلة تثبت ان المعارضة السورية قد استخدمته".

واضاف ان جميع اللاجئين السوريين يخضعون لفحوصات طبية، بما في ذلك للتحقق مما اذا كانوا قد اصيبوا بالسلاح الكيميائي. ووذكر ان احدى مجموعات اللاجئين المتكونة من 10 او 12 شخصا التي وصلت لتركيا قبل مدة قليلة، تعين اخضاع افرادها لتحاليل مختبرية اضافية . واكد داود اوغلو ان الكشف عن النتائج النهائية سيتم في وقت لاحق، مضيفا ان السلطات التركية تنوي اجراء التحاليل لكل جريح سوري يدخل الاراضي التركية.

وذكرت وكالة "الاناضول" التركية للانباء ان مجموعة من خبراء الدفاع المدني الاتراك تعمل في مدينة ريحانلي على الحدود مع سورية، حيث يتم استقبال الجرحى من سورية. ولدى الخبراء المعدات الطبية الخاصة للكشف عن آثار المواد السامة في الدم.

وتجدر الاشارة الى ان رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان كان قد اعرب في وقت سابق عن قناعته بان النظام السوري استخدم السلاح الكيميائي، مشيرا الى ان اصابات اللاجئين الذين يصلون الى تركيا تدل على ذلك.

المصدر: "ايتار - تاس" + "روسيا اليوم"