اسرائيل تعيد فتح مجالها الجوي في الشمال

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/614911/

اعلن الجيش الاسرائيلي يوم الاثنين 6 مايو/ايار عن اعادة فتح المجال الجوي الاسرائيلي في شمال البلاد، واستئناف رحلات الطيران المدني الى حيفا اعتبارا من يوم غد الثلاثاء. وقالت مصادر عسكرية ان ذلك يأتي "لتطمين الجيران الشماليين".

اعلن الجيش الاسرائيلي يوم الاثنين 6 مايو/ايار عن اعادة فتح المجال الجوي الاسرائيلي في شمال البلاد، واستئناف رحلات الطيران المدني الى حيفا اعتبارا من يوم غد الثلاثاء.

ونقلت وكالة "ايتار - تاس" الروسية للانباء عن مصادر عسكرية اسرائيلية قولها ان هذا القرار يأتي "لتطمين الجيران الشماليين"، واتخذ انطلاقا من تحليل الوضع الراهن.

وذكر التلفزيون الاسرائيلي ان الجيش سيقلص ابعاد المناورات المقرر اجراؤها في المناطق الشمالية الاسرائيلية، بالاضافة الى تقليص كثافة تحركات المعدات العسكرية بالقرب من الحدود.

ووصف يئير غولان قائد الدائرة الشمالية العسكرية الاسرائيلية الوضع قائلا انه "ليست هناك رياح حرب".

وفي وقت سابق قالت الاذاعة الاسرائيلية ان السلطات ابلغت دمشق بان الضربات الجوية لم تكن موجهة ضد النظام السوري، وانها جاءت دفاعا عن المصالح الاسرائيلية التي تتمثل في منع "حزب الله" من الحصول على اسلحة من شأنها ان تغير ميزان القوى في المنطقة، وخاصة الصواريخ من نوع "ارض - ارض" وانظمة الدفاع الجوي.

أسير محرر: أي عمل إسرائيلي طائش سيواجه برد سوري قوي في الجولان وإسرائيل

أجرت قناة "روسيا اليوم" لقاءً مع الأسير المحرر، الصحفي عطا فرحات من هضبة الجولان قال فيه ان جنوداً إسرائيليين أجروا تدريبات في قرى الهضبة، مما أثار الذعر في صفوف أهالي القرى. ويرى فرحات في هذه التدريبات مؤشرأً على تخوف إسرائيل من التصعيد في جبهة الجولان.

وأضاف ان إسرائيل تسعى لفرض معادلة جديدة على سورية "بعد الانتصارات التي حققها الجيش السوري" ميدانياً، لافتاً الأنظار الى ان هذه المعادلة تهدف الى فرض تدخل خارجي.

وقال الأسير المحرر ان أي عمل إسرائيلي "طائش" سيواجه برد سوري قوي، عبر "عمليات فدائية في الجولان المحتل وفي فلسطين المحتلة على حد سواء"، حسب كلامه.

المصدر: "ايتار-تاس"+"روسيا اليوم"

الأزمة اليمنية