الائتلاف السوري المعارض يندد بالغارات الاسرائيلية ويحمل مسؤوليتها للسلطات

أخبار العالم العربي

الائتلاف السوري المعارض يندد بالغارات الاسرائيلية ويحمل مسؤوليتها للسلطات
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/614846/

ندد "الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية "بالهجوم الإسرائيلي على مركز البحوث العلمية في جمرايا قرب دمشق، محملا السلطات السورية المسؤولية الكاملة عن إضعاف الجيش السوري عبر

ندد الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية بالهجوم الإسرائيلي على مركز البحوث العلمية في جمرايا قرب دمشق، محملا السلطات السورية المسؤولية الكاملة عن إضعاف الجيش السوري عبر جره إلى معركة خاسرة ضد الشعب.

وقال الائتلاف في بيان صدر يوم 5 مايو/آيار "أن النظام الذي يدعي الممانعة يضع سورية وإمكانياتها التي شكلت دائماً جبهة مهمة في مواجهة العدوان الإسرائيلي في حالة تخبط، ويعمل من خلال إصراره على حماية مصالح أسرة الأسد على تضييع القدرات البشرية وتدمير البنية التحتية وتراجع الاقتصاد الذي يقترب تدريجياً من حالة الإنهيار الكامل".

واعتبر البيان ان توقيت الغارات يأتي في اطار السعي "لإمداد النظام بحجة تلفت الأنظار عن جرائمه ومجازره التي يرتكبها في الساحل السوري"، داعيا الشعب الى الالتفاف "حول ثورته ورفض النظام وأعماله العدوانية ضد مصالح البلاد، والسعي إلى تسريع سقوطه لتخليص البلاد من حالة الدمار والفوضى".

كما أعرب البيان عن أسفه إزاء "العجز الكامل للمجتمع الدولي، أمام الانتهاكات على مختلف المستويات التي يمارسها النظام الأسدي ويستغلها الاحتلال الإسرائيلي"، مطالبا مجلس الأمن بأداء واجبه المتمثل بإنقاذ الشعوب وقت الأزمات الكبرى.

محلل: إسرائيل تستغل الوضع في سورية فتستهدف منشآتها ودمشق ليست بصد الرد

قال لؤي حسين، رئيس تيار "بناء الدولة السورية" ان الغارات الإسرائيلية على بلاده استهدفت بنيتها التحتية ومنشآتها، وليس منشآت النظام الحاكم، معرباً عن استنكاره لهذه الغارات بغض النظر عن معارضته لهذا النظام.

وأضاف انه ليس بالضرورة ان تكون هذه الغارات بمثابة رسالة توجهها إسرائيل الى سورية، مرجحاً ان تل أبيب تستغل الوضع الحالي الذي تمر فيه سورية (النزاعان السياسي والمسلح) للاستفادة منه، من خلال تدمير منشآت تشك انها تحتوي على أسلحة تشكل خطراً عليها.

ويرى لؤي حسين ان سورية ليست مطالبة برد فعل وإنما بفعل رادع يحول دون "تمادي" إسرائيل بالاعتداء على سورية لاحقاً. ولكنه شكك في أن دمشق بصدد القيام بهذا الرد في الظرف الراهن.

 

 

الأزمة اليمنية
افتتاح معرض دمشق الدولي بعد 5 سنوات من الغياب