تشاد .. اعتقال جنرالين ونائبين في البرلمان بتهمة محاولة قلب نظام الحكم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/614613/

اعتقلت السلطات التشادية يوم 3 مايو/أيار جنرالين ونائبين في البرلمان للاشتباه بتدبيرهم عملية انقلابية على الحكومة والاستيلاء على السلطة.

اعتقلت السلطات التشادية يوم 3 مايو/أيار  جنرالين ونائبين في البرلمان للاشتباه بتدبيرهم عملية انقلابية على الحكومة والاستيلاء على السلطة. وأعلن محمد صالح يونس المدعي العام في تشاد في مؤتمر صحفي عقد اليوم احتجاز الجنرالين، وهما آسي آسو الذي كان محافظا  لأحد الأقاليم ورئيس المحكمة العسكرية ديفيد هومين والنائبين المعارضين في البرلمان محمد قدري ووزير الصحة السابق صالح مكي.

وبحسب المدعي العام  فانه عثر لدى المعتقلين على مخططات تؤكد نيتهم القيام بالانقلاب. وقال :" نظرا إلى أنهم  حاولوا زعزعة النظام الدستوري وأمن الدولة، يجب أن يسلموا إلى أجهزة التحقيق فورا".

ويذكر أن تشاد، شهدت بعد نيل الاستقلال عددا من الانقلابات العسكرية. وكان الرئيس التشادي الحالي  إدريس ديبي نفسه قد قاد قوات متمردة من الجيش إلى العاصمة نجامينا عام 1990 للاستيلاء على السلطة. وقد فاز منذ ذلك الحين  4 مرات في الانتخابات الرئاسية. ويعتبر ديبي حليفا محوريا للغرب في مكافحة الراديكاليين الإسلاميين المرابطين في منطقة الساحل والذين لديهم اتصالات وثيقة بتنظيم "القاعدة".

 وقام الرئيس التشادي العام الجاري بتوجيه ألفي عسكري لمساعدة حكومة مالي والقوات الفرنسية في تحرير شمال البلاد من المتطرفين.

المصدر: وكالة "إيتار – تاس" الروسية