روسيا وتركيا تدعوان إلى التسوية السلمية للنزاع السوري

أخبار العالم العربي

روسيا وتركيا تدعوان إلى التسوية السلمية للنزاع السوري
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/613162/

تدعو موسكو وأنقرة إلى الحل السلمي للنزاع في سورية وفقا لبيان جنيف. جاء ذلك في بيان مشترك صدر في ختام الاجتماع الثالث لمجموعة التخطيط الاستراتيجي بين روسيا وتركيا في إسطنبول اليوم 17 أبريل/نيسان.

تدعو موسكو وأنقرة إلى الحل السلمي للنزاع في سورية وفقا لبيان جنيف. جاء ذلك في بيان مشترك صدر في ختام الاجتماع الثالث لمجموعة التخطيط الاستراتيجي بين روسيا وتركيا الذي عقد في إسطنبول اليوم 17 أبريل/نيسان برئاسة وزيري خارجية البلدين سيرغي لافروف وأحمد داود أوغلو.

وأعرب لافروف وأوغلو عن قلقهما البالغ بصدد سقوط قتلى ووقوع دمار على نطاق واسع والمعاناة الإنسانية، وأيضا عواقب النزاع على الدول المجاورة والمنطقة بشكل عام.

وجاء في نص البيان أنهما "أكدا على دعم التسوية السلمية للنزاع مع أخذ التطلعات المشروعة للشعب السوري بعين الاعتبار، واتفقا على مواصلة التعاون وفقا للبيان الختامي لـ"مجموعة العمل" حول سورية الذي جرى تبنيه في 30 يونيو/حزيران 2012".

وشدد لافروف وأوغلو أيضا على ضرورة تحقيق تسوية عادلة ووطيدة للنزاع العربي الإسرائيلي على أساس قرارات مجلس الأمن الدولي ومبادئ مدريد، "بما فيها مبدأ "الأرض مقابل السلام" و"خارطة الطريق" و"مبادرة السلام العربية".

وورد في البيان أيضا أن "الهدف النهائي لمثل هذه التسوية يجب أن يتمثل في إقامة دولة فلسطينية مستقلة موحدة الارض قادرة على الحياة في حدود عام 1967 تعيش في سلام وأمان مع إسرائيل وغيرها من الجيران. ويتفق الوزيران في أن حصول فلسطين على صفة دولة مراقب غير عضو في الأمم المتحدة يمثل خطوة هامة على طريق حل الدولتين عن طريق المفاوضات والاعتراف بها كدولة، وأكدا على دعم الجهود الفلسطينية على هذا المسار".

المصدر: وكالات روسية + "روسيا اليوم"