عباس يقبل استقالة فياض ويكلفه بتسيير اعمال الحكومة مؤقتا

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/612839/

قبل الرئيس الفلسطيني محمود عباس استقالة رئيس الوزراء سلام فياض مساء السبت 13 ابريل/نيسان وكلفه بتسيير اعمال الحكومة الحالية لحين تشكيل حكومة جديدة.

قبل الرئيس الفلسطيني محمود عباس استقالة رئيس الوزراء سلام فياض مساء السبت 13 ابريل/نيسان وكلفه بتسيير اعمال الحكومة الحالية لحين تشكيل حكومة جديدة.

وافادت وكالة "وفا" الفلسطينية بأن عباس استقبل مساء السبت في مقر الرئاسة برام الله رئيس الوزراء فياض، حيث قدم الاخير للرئيس استقالته من منصبه.

واعرب فياض عن تقديره العميق لثقة الرئيس والدعم اللامحدود الذي قدمه لعمل الحكومة خلال السنوات الماضية.

بدوره، أكد عباس ثقته العالية بفياض، منوها بما "حققته الحكومة من إنجازات استثنائية في خدمة المشروع الوطني، وبناء مؤسسات دولة فلسطين المستقلة في أوقات صعبة"، وشكره على جهوده.

هذا وافادت مراسلة قناة "روسيا اليوم" في رام الله بأن الاجتماع  بين عباس وفياض دام 20 دقيقة، مشيرة الى ان فياض كان قد قدم استقالته قبل اشهر، ولكن "اصراره على تقديمها اليوم وليس غدا جاء على ما يبدو على خلفية التصريحات الامريكية الاخيرة ازاء هذا الموضوع والتي امتعض الفلسطينيون منها واعتبروها تدخلا مباشرا في الشأن الفلسطيني الداخلي".

من جانبه، قال مراسل "روسيا اليوم" في غزة انه "على المستوى الحكومي وحركة حماس يفترض ان يكونوا سعداء جدا بهذه الاستقالة، لانهم يعتقدون منذ البداية ان حكومة فياض منذ الانقسام وحتى اللحظة لم تتمتع بالشرعية الكافية، وانهم هم الذين يمثلون رأس الشرعية الفلسطينية ،وبالتالي كانت هناك اتهامات من حركة حماس والحكومة المقالة لفياض باغتصاب هذه الشرعية خلال 6 سنوات".

واضاف انه "على المستوى الشعبي في غزة، فان الموقف من حكومة فياض هو سلبي ايضا لاتهامه بقطع آلاف الرواتب عن اكثر من 11 الف موظف فلسطيني داخل القطاع".

والى اسباب استقالة رئيس الوزراء الفلسطيني، اضاف المحلل السياسي أحمد رفيق عوض في اتصال هاتفي مع القناة كذلك انتقاد حركة فتح لسلام فياض بشكل مباشر وصريح مؤخرا، بالاضافة الى الضغط الشعبي بسبب سياسته الضريبية والمالية واثارها السلبية على الشعب الفلسطيني.

بدوره أوضح عضو المجلس التشريعي عن حركة "فتح" جمال حويل أن الحكومة بشكل عام لا تكون مرهونة بشخص، معربا عن شكره للجهود التي قدمها فياض وهو على رأس عمله. وأعرب حويل عن أمله في قيام حكومة وحدة وطنية حسب الجداول الزمنية المعدة للتوصل إلى المصالحة.

 

المصدر: "وفا"

الأزمة اليمنية