سامي أبو زهري لـ"روسيا اليوم": ليس لاستقالة فياض اي علاقة بملف المصالحة الفلسطينية

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/612844/

نفى القيادي في حركة حماس سامي أبو زهري لـ"روسيا اليوم" ان تكون استقالة رئيس الوزراء الفلسطيني سلام فياض مرتبطة بملف المصالحة الفلسطينية.

قال القيادي في حركة حماس سامي أبو زهري في حديث لقناة "روسيا اليوم" من غزة السبت 13 ابريل/نيسان تعليقا على استقالة رئيس الوزراء الفلسطيني سلام فياض انه "ليس للاستقالة علاقة لا من قريب ولا من بعيد بملف المصالحة الفلسطينية".

واوضح ان "الموضوع داخلي مرتبط بحجم الخلافات والاعتراضات من قبل فتح على سلام فياض، وهذا هو السبب المباشر الذي لم يعد يخفى على احد، خاصة بعد الاجتماع الاخير للمجلس الثوري لحركة فتح والذي علت فيه الدعوات لاقالة فياض لاعتبارات ذكرت في ختام هذا الاجتماع".

واكد القيادي ان "التعقيب بأن الاجواء باتت افضل للمصالحة بعد استقالة فياض ليس في محله، فمدى تقدم المصالحة مرتبط بطريقة تعامل حركة فتح مع اتفاق المصالحة".

واضاف: "لقد عبرنا بوضوح عن استعدادنا لتنفيذ الاتفاق بحذافيره، لكن حركة فتح تتعامل بانتقائية".

بدوره، اوضح عضو المكتب السياسي لحزب الشعب الفلسطيني وليد العوض في حديث لـ"روسيا اليوم" من غزة ان العلاقة بين رئيس الوزراء المستقيل سلام فياض والرئاسة الفلسطينية وحركة فتح بالدرجة الاولى متوترة منذ اكثر من عام ونصف.

واعتبر العوض ان "هذه الاستقالة فتحت الطريق مرة اخرى امام ضرورة استئناف المصالحة الفلسطينية والذهاب فورا الى تشكيل حكومة وحدة وطنية وفقا لما تم الاتفاق عليه".

من جانبه اشار أحمد يوسف المستشار السابق لرئيس الحكومة المقالة في غزة إلى أن فياض كان يتعرض لضغوط كبيرة من داخل حركة "فتح"، أدت في النهاية إلى استقالته. وأوضح يوسف أن فياض يعلم أن هناك مصالحة قريبة وسيكون هناك حكومة انتقالية جديدة، لذا قرر اختصار الطريق. وأكد يوسف على أن فياض شخصية وطنية بامتياز.

الأزمة اليمنية