تداعيات سقوط بغداد على إيران

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/612426/

تشترك إيرانُ بحدود مع العراق من شماله الى جَنوبه كانت تراقب عن كثب ما يجري على أرضه، وتصف ما يحصل من تداعيات بالخطة الأمريكية المدروسة والممنهجة، الغاية منها الاستحواذُ على خيرات بلادِ الرافدين.

تشترك إيرانُ بحدود مع العراق من شماله الى جَنوبه وكانت تراقب عن كثب ما يجري على أرضه، وتصف ما يحصل من تداعيات بالخطة الأمريكية المدروسة والممنهجة، الغاية منها الاستحواذُ على خيرات بلادِ الرافدين.

التاسعُ من نيسان شكل انعطافةً مِحوريةً في ملامحِ الشرق الاوسط، وكان له تأثيرٌ ارتداديٌ امتد ليشملَ المِنطَقةَ برُمتِها وايرانَ بحكم الجوار. فبعد عدة عمليات عسكرية وعقوبات اقتصادية لثلاثةَ عشرَ عاما متتالية انهكت البلاد والعباد وسقطت بغدادُ على ايدي القوات الامريكية، وبدأت صفحةٌ مجهولة في حياة الشعب العراقي ما زالت الى الان محاطةً بكثير من الغموض رغم  مرورِ عشرِ سنوات.

ایران التي عانت من حربٍ امتدت ثمانيَ سنوات مع النِظامِ العراقي السابق كانت من اشد الممانعين لهذا الاحتلال، لكنها في الوقت نفسِه كانت من بينِ اكثرِ المستفيدين من التغيير الذي حصل  في هذا البلد، كونَ العلاقات التي تربط البلدين حاليا ترتكز على الاقتصاد في المقام الاول. فالعراق الان منفذٌ اقتصادي مهم جدا لايران، التي تبحث عن متنفس لها بسبب العقوبات الدولية،  في حينِ أن التنسيقَ السياسيَ قائمٌ بين البلدين.

المزيد من التفاصيل في تقريرنا المصور.