مليار يورو مساهمة صندوق النقد الدولي في برنامج مساعدة قبرص

أخبار العالم

مليار يورو مساهمة صندوق النقد الدولي في برنامج مساعدة قبرص
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/611935/

يعتزم صندوق النقد الدولي منح قبرص قرضا قدره مليار يورو، وذلك في إطار خطة إنقاذ منظومته المصرفية التي تقضي بمنح قبرص قروضا قدرها الإجمالي 10 مليارات دولار. أعلنت ذلك يوم 3 أبريل/نيسان كريستين لاغارد مديرة صندوق النقد الدولي.

يعتزم صندوق النقد الدولي منح قبرص قرضا قدره مليار يورو ، وذلك في إطار خطة إنقاذ منظومته المصرفية التي تقضي بمنح قبرص قروضا قدرها الإجمالي 10 مليارات دولار. أعلنت ذلك يوم 3 أبريل/نيسان كريستين لاغارد  مديرة صندوق النقد الدولي.

وقد اتفق وفد صندوق النقد الدولي مع السلطات القبرصية على طبيعة برنامجها الاقتصادي الذي سيدعمه الاتحاد الأوروبي والبنك المركزي الأوروبي، حيث سيمنح الصندوق قرضا قدره مليار يورو (ما يعادل 1.34 مليار دولار) لمدة 3 سنوات. وبحسب لاغارد  فإن مجلس مديري الصندوق سيتخذ  قرارا نهائيا بهذا الشأن في مطلع  مايو/أيار.

وأشارت مديرة صندوق النقد الدولي إلى أن السلطات القبرصية طرحت برنامجا طموحا للإصلاحات اللازمة لحل المشاكل الاقتصادية التي تواجهها البلاد. وأوضحت أن المهمتين المحوريتين قد وضعتا في أساس تلك الخطة وهما: استئناف العمل الطبيعي للنظام المالي عن طريق إعادة هيكلة القطاع المصرفي وتقليصه من جهة، وجعل حجم دين الدولة مقبولا من جهة أخرى.

يذكر أن قبرص قد اختتمت المحادثات مع الجهات الدولية المانحة حول إصدار بيان الإصلاح الاقتصادي، حيث يمدد لمدة سنتين ( من عام 2016 إلى عام 2018)  موعد بلوغ فائض الميزانية  قيمة 4% من الناتج المحلي الإجمالي. وستتلقى نيقوسيا مقابل اتخاذ هذه الإجراءات الصارمة منحة أولى للقروض التي سيبلغ حجمها الإجمالي 10 مليارات يورو. ويجب أن تبدأ قبرص في تسديد القروض التي تمنح إياها بفائدة سنوية قدرها 2.5% - 2.7% وتنتهي من تسديدها بعد مرور 22 سنة.

المصدر: وكالات روسية + "روسيا اليوم"