الخارجية الروسية تدعو الى تسوية قضية القدس عبر المفاوضات الفلسطينية - الإسرائيلية

أخبار روسيا

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/611824/

أكدت وزارة الخارجية الروسية في بيان صدر يوم الثلاثاء 2 أبريل/نيسان أن قضية مدينة القدس يجب أن تتم تسويتها عبر المفاوضات الفلسطينية-الاسرائيلية مع ضمان وصول أتباع جميع الطوائف الى الأماكن المقدسة.

أكدت وزارة الخارجية الروسية في بيان صدر يوم الثلاثاء 2 أبريل/نيسان أن قضية مدينة القدس يجب أن تتم تسويتها عبر المفاوضات الفلسطينية-الاسرائيلية مع ضمان وصول أتباع جميع الطوائف الى الأماكن المقدسة.

وأعادت الخارجية الروسية الى الأذهان أن الرئيس الفلسطيني محمود عباس والعاهل الأردني عبد الله الثاني وقعا يوم الاثنين على اتفاقية تؤكد على دور الملك الأردني كـ"صاحب الوصاية وخادم الأماكن المقدس في القدس".

وذكرت موسكو أن روسيا تقليديا تولي اهتماما خاصا بضمان الحفاظ على الأماكن المقدسة في القدس وإحلال السلام والهدوء في الديار المقدسة. وأعربت الخارجية عن ارتياحها للجهود الفلسطينية والأردنية في هذا المجال.

وذكرت الوزارة في البيان أن مسألة القدس تعتبر من أصعب قضايا النزاع الفلسطيني-الاسرائيلي، علما بانها مرتبطة بشكل وثيق بقضايا جوهرية أخرى مثل الحدود والمستوطنات الاسرائيلية واللاجئين.

وشددت الخارجية الروسية على انه يجب تسوية هذه القضية عبر مفاوضات بين الفلسطينيين والاسرائيليين مع تفهم أن الهدف الثابت لجميع الأطراف المعنية يكمن في ضمان حرية وصول جميع الطوائف الى الأماكن المقدسة. ومن المهم للغاية الحفاظ على المظهر التاريخي-الثقافي الفريد لهذه المدينة التي لها أهمية بالغة بالنسبة للأديان العالمية والبشرية جمعاء.

وأفادت الوزارة بان روسيا ستواصل تقديم دعمها للجهود الهادفة الى إيجاد حل عادل لقضية القدس.

يذكر أن الرئيس الفلسطيني محمود عباس والعاهل الأردني عبد الله الثاني وقعا يوم الاثنين في عمان اتفاقية لحماية مدينة القدس ومقدساتها الإسلامية والمسيحية.

وبحث الزعيمان فرص إحياء عملية السلام، لا سيما بعد الزيارة الأخيرة للرئيس الأمريكي باراك أوباما إلى المنطقة. واشار مسؤولون فلسطينيون الى ان هذه الاتفاقية تأتي مع تصاعد اعتداءات المستوطنين على المعالم الأثرية الفلسطينية، وبخاصة على المسجد الأقصى في المدينة المقدسة وبرك سليمان في بيت لحم.

وأكد الجانبان في الاتفاقية "احترام الأماكن المقدسة في القدس" و"تأكيد حرية جميع المسلمين في الوصول إلى الأماكن المقدسة الإسلامية وأداء العبادة فيها بما يتفق وحرية العبادة".

المصدر: وكالة "انترفاكس" + "روسيا اليوم"

تويتر RT Arabic للأخبار العاجلة