تشكيل حكومة وحدة وطنية جديدة في أفريقيا الوسطى

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/611734/

شكل رئيس وزراء جمهورية أفريقيا الوسطى نيكولا تيانغاي حكومة وحدة وطنية جديدة تضم أعضاء في التمرد ومعارضين سابقين وممثلين للمجتمع المدني.

شكل رئيس وزراء جمهورية أفريقيا الوسطى نيكولا تيانغاي يوم الأحد 31 مارس/آذار حكومة وحدة وطنية جديدة تضم أعضاء في التمرد ومعارضين سابقين وممثلين للمجتمع المدني، وذلك بحسب مرسوم حكومي تمت تلاوته عبر الإذاعة الوطنية.

وتتألف الحكومة الجديدة من 34 عضوا من بينهم تسعة وزراء ينتمون إلى تمرد سيليكا الذي استولى على السلطة قبل أسبوع، وثمانية معارضين سابقين ووزيرا كان مقربا من الرئيس المخلوع فرانسوا بوزيزي الذي فر إلى الكاميرون. وينتمي الوزراء الـ16 الباقون إلى المجتمع المدني وأحزاب سياسية مختلفة.

وأسندت حقائب وزارية أساسية إلى ممثلين عن تحالف سيليكا، من بينهم غاونتران دجونو، الذي حصل على وزارة النفط، ونور الدين آدم زعيم متمردي مؤتمر القوميين للعدالة والسلام الذي عين وزيرا للأمن، ومحمد موسى دفاني الذي تولى حقيبة المياه والغابات، إضافة إلى كريستوف غزام بيتي الذي عين وزيرا للاتصال.

أما حقيبة الدفاع، فسيتولاها ميشيل جوتوديا زعيم المتمردين الذي نصب نفسه رئيسا للبلاد وأبقى تيانغاي في منصبه رئيسا للوزراء.

ويذكر أن انقلابا وقع في جمهورية أفريقيا الوسطى يوم 24 مارس/آذار الماضي. وعلل منظمو الانقلاب أعمالهم بأن الرئيس فرانسوا بوزيزي خرق اتفاقاته مع المعارضة في وقت سابق، وخاصة انه لم يلتزم بالإفراج عن المعتقلين السياسيين. وبعد أن دخلت مجموعات المعارضة المسلحة عاصمة الجمهورية بانغي، نصب ميشيل جوتوديا الذي كان وزيرا للدفاع والنائب الأول لرئيس الوزراء، نفسه رئيسا جديدا للدولة.

المصدر: وكالات