الخارجية الروسية: موسكو تدعو الأطراف إلى ضبط النفس في شبه الجزيرة الكورية

أخبار العالم

الخارجية الروسية: موسكو تدعو الأطراف إلى ضبط النفس في شبه الجزيرة الكورية
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/611587/

أعلنت وزارة الخارجية الروسية أن موسكو تدعو كل الأطراف في شبه الجزيرة الكورية إلى أقصى درجات ضبط النفس، خاصة بعد إعلان كوريا الشمالية دخول "حالة الحرب" في العلاقات مع كوريا الجنوبية.

أعلنت وزارة الخارجية الروسية أن موسكو تدعو كل الأطراف فى شبه الجزيرة الكورية إلى أقصى درجات ضبط النفس، خاصة بعد إعلان كوريا الشمالية دخول "حالة الحرب" في العلاقات مع كوريا الجنوبية. جاء ذلك في بيان لوزارة الخارجية الروسية نشر على موقعها الرسمي السبت 30 مارس/آذار.

وذكر البيان: "نحن نتعاطى بنظرة سلبية مع كل التصريحات والخطوات التي من شأنها تصعيد التوتر بهذه الطريقة أو تلك، كما اننا نعول على أن كل الأطراف المعنية ستتحلى بأقصى درجات ضبط النفس والمسؤولية على مصير شبه الجزيرة الكورية. ونحن في اتصال دائم مع الشركاء في عملية المفاوضات السداسية بهدف الحيلولة دون خروج الأحداث عن الأطر السياسية والدبلوماسية".

دبلوماسي روسي: موسكو تأمل ألا يتجاوز الوضع في شبه الجزيرة الكورية علامة الخطر

في ذات السياق صرح غريغوري لوغينوف سفير المهام الخاصة بوزارة الخارجية الروسية في وقت سابق اليوم أن موسكو تأمل ألا يتجاوز الوضع في شبه الجزيرة الكورية العلامة الخطرة التي سيكون الرجوع بعدها مستحيلا.

وقال السفير الذي يترأس الوفد الروسي في المفاوضات السداسية لوكالة "إيتار- تاس" للأنباء: "لا يمكننا أن نقف مكتوفي الأيدي حيال ما يجري بالقرب من حدودنا الشرقية".

وأكد الدبلوماسي الروسي: "يزداد التوتر هناك حدة وتصعيدا، وكل يوم تصدر تصريحات مقلقة ومخيفة". وتابع: "في الوقت نفسه تجري في الجنوب مناورات وتدريبات عسكرية واسعة النطاق، تشارك فيها للمرة الأولى القاذفات الاستراتيجية".

وأشار الدبلوماسي: "إننا نعول على أن تبدي الأطراف أعلى مستوى من المسؤولية وضبط النفس، وألا يتجاوز أحد العلامة الخطرة التي سيكون الرجوع بعدها مستحيلا". وواصل: "نحن نواصل اتصالاتنا مع الشركاء في اللجنة السداسية ويحاول الجميع عدم السماح بخروج الوضع عن الأطر السياسية والدبلوماسية".

هذا، وقد صدر اليوم في كوريا الشمالية إعلان مشترك للحكومة وحزب العمل الكوري يؤكد على أن "العلاقات مع كوريا الجنوبية من هذه اللحظة دخلت مرحلة الحرب،"  وأن كوريا الشمالية سوف تحل كل المشاكل المتصلة بالعلاقات الكورية البينية "وفقا لقوانين وقت الحرب".

وجاء في الاعلان كذلك: "إن قوتنا المسلحة الثورية على أتم استعداد وجاهزية للدفاع بحزم عن سيادة البلاد وسترد على أية استفزازات من جانب الخصم بشكل فوري ودون تحذير مسبق".

المصدر: وكالتا "إيتار- تاس" + "نوفوستي" للأنباء + "روسيا اليوم"

فيسبوك 12مليون