مقتل 5 وجرح 25 شخصا في اشتباكات تشهدها طرابلس بلبنان

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/610926/

قتل 5 أشخاص بينهم جندي وجرح 25 في اشتباكات مسلحة بين مؤيدين للنظام السوري ومعارضين له في مدينة طرابلس شمال لبنان.

قتل 5 أشخاص بينهم جندي وجرح 25 في اشتباكات مسلحة بين مؤيدين للنظام السوري ومعارضين له في مدينة طرابلس شمال لبنان.

وذكرت تقارير أمنية واردة من مدينة طرابلس شمال لبنان في وقت سابق من اليوم الجمعة 22 مارس/ آذار أن الاشتباكات بين مسلحين من باب التبانة مؤيدين للثورة السورية وآخرين في جبل محسن يناصرون النظام السوري، والتي بدأت يوم أمس الخميس على شكل عمليات قنص، تطورت إلى إطلاق نار كثيف استخدم فيه المسلحون أسلحة رشاشة من مختلف الأعيرة والقذائف الصاروخية "انيرغا" و "آر. بي. جي".

من جانبها، ردت قوات الجيش اللبناني على جميع مصادر النيران في المدينة، إضافة إلى قيامها بقطع الطريق الدولي بين طرابلس وعكار جراء عمليات القنص.

محلل سياسي: الأداء الأمني للحكومة والجيش اللبنانيين أساس مشكلة طرابلس

اعتبر المحلل السياسي عامر أرناؤوط في اتصال مع "روسيا اليوم" من طرابلس الجمعة 22 مارس/ آذار أن اشتباكات طرابلس "أكبر بكثير من فتيل أو مشكلة تحدث في أي منطقة من لبنان" ، بيد أن الحديث في هذه الحالة يدور عن فشل 9000 جندي لبناني متواجدين في المنطقة وقف اشتباكات تدور على رقعة مساحتها أقل من 1 كم2 وذلك طوال 24 ساعة.

ورأى أرناؤوط أن الأداء الأمني للحكومة والجيش اللبنانيين هو أساس المشكلة في طرابلس، محذرا من أن المنطقة مرشحة لمزيد من التوتر الذي يدخل لبنان في مرحلة من "التفجيرات المتنقلة". وتوقع المحلل إعلان فشل الجيش اللبناني في مشهد حكومي قادم، بدا وكأنه "لا يريد وقف ما يدور في طرابلس اليوم".

خبير استراتيجي: الجيش اللبناني يفتقد إلى الأمر السياسي الواضح

قال الباحث الاستراتيجي في شؤون الشرق الأوسط وفيق ابراهيم خلال اتصال مع "روسيا اليوم" من بيروت الجمعة 22 مارس/ آذار إن وجود الجيش اللبناني في طرابلس غير كاف، مضيفا أنه يفتقد حتى الآن إلى "أمر سياسي واضح بالقضاء على جميع مظاهر التوتر شمال لبنان"، إذ عليه التعامل فقط مع النار التي تصدرعلى مقربة من خطوط التماس بين منطقتي باب التبانة وجبل محسن.

وأضاف ابراهيم أن اللبنانيين اليوم يشعرون أكثر من أي وقت مضى أن هناك من يدفع بلبنان إلى حرب أهلية حقيقية بعد إقحامه في النزاع المسلح السوري، مرجحا أن يكون الأمر صادرا عن "جهات دولية تدعم المعارضة السورية المسلحة بدليل استهداف الجيش اللبناني واغتيال العلامة البوطي".

المصدر: وكالات + "روسيا اليوم"