وزارة الدفاع الروسية تراهن على تحديث الغواصات الذرية

أخبار روسيا

وزارة الدفاع الروسية تراهن على تحديث الغواصات الذرية
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/610640/

صرح ناطق باسم إدارة الصحافة والإعلام في وزارة الدفاع الروسية يوم 19 مارس/آذار لوكالة "إيتار – تاس" الروسية للأنباء بمناسبة الاحتفال بعيد بحارة الغواصات الروسية إن قيادة سلاح البحرية الروسية ستركز لاحقا على تحديث الغواصات الذرية للمشاريع القائمة.

صرح ناطق باسم إدارة الصحافة والإعلام في وزارة الدفاع الروسية يوم 19 مارس/آذار لوكالة "إيتار – تاس" الروسية للأنباء بمناسبة الاحتفال بعيد بحارة الغواصات الروسية إن قيادة سلاح البحرية الروسية ستركز لاحقا على تحديث الغواصات الذرية للمشاريع القائمة. وقال أن قرارا قد اتخذ بإعادة الغواصتين الذريتين متعددتي المهام " كارب" من مشروع 945 و"كوستروما" والغواصتين الذريتين متعددتي المهام  "بسكوف" و"نيجني نوفغورود" من مشروع 945" آ " إلى حوزة سلاح البحرية، وذلك عن طريق إصلاحها وتحديث اجهزتها وأسلحتها، شأنها شأن الغواصتين الإستراتيجيتين "نوفوموسكوفسك" و"فيرخوتوريه"  من مشروع" 667 بي أر دي أم".

يذكر أن  غواصة الديزل الكهربائية "كالوغا"  من مشروع 877 قد عادت إلى  حوزة سلاح البحرية بعد إجراء الإصلاح المتوسط عليها.

روسيا تشكل منظومة موحدة لقواعد الغواصات

وقال الناطق إن منظومة قواعد الغواصات الروسية ستقوم مستقبلا على مبادئ مثل إمكانية نشر الغواصات في مناطق استخدام القوات والظروف العسكرية والجغرافية الملائمة، ناهيك عن القرب من عقد المواصلات والبنى التحتية وموارد القوة البشرية. وسيضمن كل ذلك تهيئة الظروف الجديدة نوعيا لنشر قواعد الغواصات المترابطة عملياتيا وتموينيا.

وأضاف قائلا إن وزارة الدفاع الروسية ستواصل بذل الجهود من اجل تطوير مجموعتين كبيرتين للغواصات الذرية الإستراتيجية، وهما مجموعة الغواصات التابعة للأسطول الشمالي ومجموعة الغواصات التابعة لأسطول المحيط الهادئ. كما سيتم في وقت قريب بناء غواصات الديزل الكهربائية من الجيل الجديد التي ستزود بمحركات ذاتية لتوفيرالهواء. ومن المقرر أن يحصل اسطول البحر الأسود بحلول عام 2016 على  6 غواصات ديزل من مشروع 636.

قيادة سلاح البحرية: الغواصة "يوري دولغوروكي"  ستبدأ المناوبة القتالية  في مطلع عام 2014

أفاد مصدر في قيادة سلاح البحرية الروسية بأنه تم تشكيل الطاقمين للغواصة "يوري دولغوروكي" ( مشروع كا – 535)  الذرية الإستراتيجية التي يتوقع أن تبدأ في المناوبة القتالية ابتداء من مطلع عام 2014. وقال الناطق إنه تم تجاوز كل الملاحظات والعيوب المسجلة سابقا على الغواصة كي تكون قادرة على الغطس لعمق يصل الى حتى 600 متر. وستشارك الغواصة بالتعاون مع الغواصة "ألكسندر نيفسكي" الإستراتيجية من المشروع نفسه الصيف القادم في الرماية القتالية التدريبية  بإطلاق الطوربيدات، ولم يذكر عما إذا كانت الغواصتان ستطلقان صواريخ "بولافا" أم لا.

يذكر أن سيرغي شويغو وزير الدفاع الروسي كان قد أبلغ الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يوم 10 يناير/كانون الثاني الماضي عن انضمام الغواصة "يوري دولغوروكي" إلى حوزة سلاح البحرية الروسي.

المصدر: وكالات روسية + "روسيا اليوم"

تويتر RT Arabic للأخبار العاجلة