بوتين: فرض ضريبة إضافية على الودائع المصرفية في قبرص أمر غير عادل وخطير

أخبار روسيا

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/610529/

انتقد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين توجه السلطات القبرصية لفرض ضريبة إضافية تصل الى 10 % على الودائع في مصارف البلاد، وذلك تلبية لشرط طرحه الاتحاد الأوروبي قبل تخصيص قرض مالي لنيقوسيا.

انتقد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين توجه السلطات القبرصية لفرض ضريبة إضافية تصل الى 10 % على الودائع في مصارف البلاد، وذلك تلبية لشرط طرحه الاتحاد الأوروبي قبل تخصيص قرض مالي لنيقوسيا.

وقال دميتري بيسكوف الناطق الصحفي باسم الرئيس للصحفيين أن بوتين أجرى صباح يوم الاثنين 18 مارس/آذار اجتماع عمل مع مسؤولي ديوانه والمستشارين والمساعدين المعنيين بالشؤون الاقتصادية. وخلال تطرقه الى موضوع الضريبة على الودائع المصرفية في قبرص، قال بوتين أن هذا القرار في حال إقراره سيكون غير عادل وغير محترف بالإضافة الى كونه خطيرا.

‎جاء ذلك في الوقت الذي يناقش فيه البرلمان القبرصي مشروع قانون فرض ضريبة على الودائع المصرفية مقابل الحصول على قرض من الاتحاد الأوروبي بقيمة 10 مليارات يورو.

واشترط الاتحاد الأوروبي على قبرص تبني هذا القانون قبل تسليمها القرض. لكن الخبراء يشيرون الى أن الضريبة الجديدة ستزعزع ثقة المستثمرين الأجانب بالبنوك القبرصية وبالدرجة الأولى المستثمرين الروس الذين تقارب قيمة ودائعهم في قبرص نحو نصف جميع الودائع في المصارف القبرصية. وحسب التقييمات، فقد تبلغ خسائر المودعين الروس في قبرص 3.5 مليار دولار.

مدفيديف: قرار فرض ضريبة على الودائع في قبرص يشبه مصادرة أموال الآخرين

اعتبر رئيس الوزراء الروسي دميتري مدفيديف أن قرار السلطات القبرصية فرض ضريبة 10% على الودائع المصرفية في البلاد يشبه مصادرة أموال الآخرين. وتطرق مدفيديف في افتتاح اجتماع مجلس المراقبين في بنك الاقتصاد الخارجي الروسي يوم الاثنين الى "بعض القرارات الغريبة والمثيرة للجدل التي يتخذها بعض الدول الاعضاء في الاتحاد الأوروبي". وأوضح أنه يتحدث عن قبرص، مضيفا أن ما يجري هناك يشبه مصادرة أموال ناس آخرين. وذكر مدفيديف أنه لا يعرف بالضبط من يقف وراء هذه الفكرة، لكنه أعرب عن أسفه لمحاولات تطبيق مثل هذه الممارسة.

المصدر: وكالات + "روسيا اليوم"

تويتر RT Arabic للأخبار العاجلة
مباشر.. استعراض للأسلحة الثقيلة في معرض "الجيش 2017" في موسكو