حزب العمال في مالطا يحرز فوزا ساحقا في الانتخابات البرلمانية

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/609855/

حقق حزب العمال في مالطا يوم 10 مارس/آذار فوزا ساحقا في الانتخابات البرلمانية المبكرة بعد حصوله على 55% من أصوات الناخبين. وهذه النتيجة هي الأعلى منذ عام 1964 ، أي عام نيل الاستقلال.

حقق حزب العمال في مالطا يوم 10 مارس/آذار فوزا ساحقا في الانتخابات البرلمانية المبكرة بعد حصوله على 55% من أصوات الناخبين. وهذه النتيجة هي الأعلى منذ عام 1964، أي عام نيل الاستقلال.

ولم يتم حتى الآن نشر النتائج الرسمية، لكن لورنس غونزي زعيم الحزب القومي والمنافس الرئيسي لحزب العمال أعترف بهزيمته. وبذلك يمكن القول أن حزب العمال في مالطا الذي يترأسه جوزيف موسكات منذ 5 سنوات عاد ليتولى زمام السلطة بعد انقطاع دام 15 سنة.

يذكر ان الحزب القومي برئاسة غونزي الذي كان يشغل منصب رئيس الوزراء منذ عام 2004 والذي أعيد انتخابه عام 2009 كان يمتلك الغالبية في البرلمان بصوت واحد. وخسر الحزب الغالبية في نهاية العام الماضي حين امتنع نائب واحد عن التصويت على تبني قانون الميزانية.

وأعرب مواطنو الجزيرة عن استياءهم من تدهور الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية بسبب نشوب الأزمة التي تعاني منها البلاد. كما أساءت إلى سمعة غونزي فضائح الفساد. فيما تعهد زعيم حزب العمال جوزيف موسكات البالغ من العمر 38 عاما تعهد بتشكيل حكومة شفافة تمارس سياسة موجهة ضد الأوليغارشيا.

يذكر أن نظام الانتخابات في مالطا يقوم على التمثيل النسبي، حيث تنتخب كل دائرة انتخابية من الدوائر الـ 13 في البلاد 5 نواب. وبالاضافة إلى ذلك فإن الحزب الذي يحصل على أكبر عدد من الأصوات يستلم عددا إضافيا من المقاعد.

المصدر: وكالات روسية + "روسيا اليوم"

صفحة أر تي على اليوتيوب