كيري.. جولة خارجية بأجندة ساخنة

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/608855/

في أول جولة خارجية الى أوروبا والشرق الأوسط بعد توليه الخارجية الامريكية، وخلال نحو 10  أيام يزور خلالها تسع دول، يسعى جون كيري وزير الخارجية الأمريكي إلى الانصات للرأي الآخر. وتأتي سورية على رأس مباحثات كيري في العواصم الأوروبية والعربية، فيما يقول مراقبون ان أهم لقاء خلال الجولة هو ذلك الذي جمعه مع سيرغي لافروف نظيره الروسي.

في أول جولة خارجية الى أوروبا والشرق الأوسط بعد توليه الخارجية الامريكية، وخلال نحو 10  أيام يزور خلالها تسع دول، يسعى جون كيري وزير الخارجية الأمريكي إلى الانصات للرأي الآخر.. جولة استطلاعية لرجل يحتاج الى الاطلاع على العالم الخارجي بعد أن أمضى 28 عاما في مجلس الشيوخ، فيما سيسعى الزعماء الذين يتباحثون معه إلى معرفة إن كانت لديه أفكار جديدة بشأن الملفين السوري والايراني والصراع  الفلسطيني الإسرائيلي.

وتأتي سورية على رأس مباحثات كيري مع المسؤولين في العواصم الأوروبية والعربية، فيما يقول مراقبون ان أهم لقاء خلال الجولة هو ذلك الذي جمعه مع سيرغي لافروف نظيره الروسي. وقال سعيد عريقات مدير مكتب صحيفة القدس في واشنطن لـ"روسيا اليوم" تعليقا على أجندة هذه المباحثات أن "النقطة الأهم في هذه الرحلة هي لقاء مع لافروف.. سمعنا تصريحات لافروف ورأينا أن روسيا شيئا فشيئا تأخذ زمام المبادرة بالنسبة لسورية"، مضيفا ان "الكل بات يعرف تماما أنه من الصعب التوصل الى حل دون أن يكون هناك دور حقيقي ومساعدة حقيقية طوعية من قبل موسكو".

هذا ومع تزايد نفوذ تنظيم القاعدة، يعول مراقبون على ان تسهم جولة كيري ايضا في إيجاد أرضية متشركة بين الدول خاصة لحل هذا الملف.

يحمل كيري رؤية جديدة يقول مراقبون أنها قد تغير من التعاطي الأمريكي مع الأزمات المتعددة التي تواجهها المنطقة، لكن التفاؤل من أن تحرز هذه الجولة أي تقدم على أي ملف مبالغ فيه، فالجولة تأتي في وقت تعاني فيه الولايات المتحدة من أزمات وخلافات داخلية بين أقطاب السياسة المتعددة.

المزيد من التفاصيل في التقرير المصور