لافروف: لا توجد الآن خطة لنشر قوات إضافة لمواجهة الأخطار الناجمة من أفغانستان

أخبار العالم

لافروف: لا توجد الآن خطة لنشر قوات إضافة لمواجهة الأخطار الناجمة من أفغانستان
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/605799/

أكد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أن القواعد الروسية في طاجكستان مستعدة دائما للتصدي للأخطار الصادرة من أفغانستان، إلا أنه لا توجد حاليا أية خطة لنشر قوات إضافية في مواجهة تلك الأخطار. وقال لافروف أنه تم البت في قضية إنهاء روسيا استئجارها لمحطة رادار في أذربيجان.

 

أعلن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أنه تم البت في قضية إنهاء روسيا استئجارها لمحطة رادار في غابالا بجمهورية أذربيجان.

وقال لافروف في مؤتمر صحفي عقد يوم الأربعاء 23 يناير/كانون الثاني: "نحن كنا مستعدين للتوصل إلى اتفاق، لكن الجانب الأذري أصر على عدم التنازل في السعر، بينما اعتبرنا هذا السعر عاليا".

وأشار لافروف إلى أنه تجري الآن عملية إغلاق هذه المحطة التي سبق أن استأجرتها روسيا للسنوات العشر السابقة.

وفي موضوع النزاع في إقليم قره باغ قال لافروف إنه ليس من المتوقع عقد جلسات مباحثات بهذا الشأن على مستوى رفيع.

لافروف: روسيا قلقة من مشاكل الإرهاب وتهريب المخدرات من أفغانستان

وفي موضوع أفغانستان أكد لافروف أن القواعد الروسية في طاجكستان على أهبة الإستعداد دائما للتصدي للأخطار الصادرة من أفغانستان، إلا أنه أشار في الوقت ذاته إلى أنه لا توجد حاليا أية خطة لنشر قوات إضافة أو تشغيل آليات جديدة في مواجهة تلك الأخطار.

وأضاف الوزير الروسي أن موسكو قلقة من مشاكل الإرهاب وتهريب المخدرات من أفغانستان، مشيرا إلى أن منظمة معاهدة الأمن الجماعي اتخذت قرارات في ديسمبر/كانون الأول الماضي لمساعدة طاجكستان على تعزيز حراسة الحدود مع أفغانستان.

لافروف: روسيا مهتمة بمشاركة أوكرانيا بعمليات التكامل في إطار رابطة الدول المستقلة

من جهة أخرى أكد لافروف أن روسيا مهتمة بمشاركة أوكرانيا بعمليات التكامل في إطار رابطة الدول المستقلة.

وقال الوزير الروسي إن قضية سعر الغاز الروسي المصدر إلى أوكرانيا ليس أهم المسائل في العلاقات بين البلدين، مشيرا إلى أن الأهم هو تعميق التعاون الذي سيسمح برفع القدرات التنافسية لصناعات روسيا وأوكرانيا.

المصدر: وكالات + "روسيا اليوم"