لافروف يحذر من محاولات لضرب المنشآت النووية الإيرانية

أخبار روسيا

لافروف يحذر من محاولات لضرب المنشآت النووية الإيرانية
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/605786/

حذر وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف يوم الثلاثاء 23 يناير/كانون الثاني من محاولات توجيه ضربة لإيران، واصفا هذا السيناريو بـ"الأسوأ".

حذر وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف يوم الثلاثاء 23 يناير/كانون الثاني من محاولات توجيه ضربة لإيران، واصفا هذا السيناريو بـ"الأسوأ".

وقال لافروف في مؤتمر صحفي مكرس لنتائج النشاط الدبلوماسي الروسي في عام 2012: "إن المحاولات لإعداد وتنفيذ ضربات ضد المنشآت النووية وضد البنية التحتية الإيرانية بشكل عام، تمثل فكرة خطيرة للغاية".

وتابع الوزير الروسي قائلا: "اننا نعول على عدم تنفيذ هذه الأفكار، كما نأمل في أن نتمكن من الحيلولة دون حدوث "السينايو الأسوأ".

وشدد لافروف على أن إيران جزء من المنطقة وأحد أهم بلدانها، موضحا انه من المستحيل حل المشاكل العالقة في المنطقة، بما فيها الأزمة السورية، بدون مساعدة إيران.

لافروف واثق من انعقاد الدورة القادمة من المفاوضات بين "السداسية" وإيران

قال وزير الخارجية الروسي إنه واثق من انعقاد الدورة القادمة من المفاوضات النووية بين اللجنة السداسية (الأعضاء الدائمون في مجلس الأمن + ألمانيا) وإيران قريبا، على الرغم من الخلافات بشأن مكان انعقادها.

وأضاف أن موسكو استغربت من حدة المناقشات الدائرة بشأن مكان انعقاد اللقاء القادم، معتبرا أن هذه المسألة قليلة الأهمية، أما المناقشات فتؤدي الى تأجيل بدء المفاوضات. وأعرب لافروف عن قناعته بأن جميع الأطراف تفهم ضرورة عقد مثل هذا اللقاء.

لافروف يدعو إيران الى حل المسائل العالقة بينها وبين الوكالة الدولية للطاقة الذرية في أسرع وقت

دعا سيرعي لافروف الإيرانيين الى أن يردوا على أسئلة الوكالة الدولية للطاقة الذرية بشأن برنامجهم النووي بشكل أسرع.

وأعاد الوزير الى الأذهان أن مفتشي الوكالة زاروا إيران مؤخرا من أجل تنسيق العمل حول المسائل التي تثير قلقا وشكوكا حول ما إذا كان البرنامج النووي الإيراني يحتوي على عنصر عسكري. وتابع أن الإيرانيين أكدوا انهم يريدون أن تكون الوثيقة التي ستصدرها الوكالة بهذا الشأن، متفق عليها بشكل كامل بين الطرفين. لكن لافروف اعتبر أن الإيرانيين قادرون على العمل في هذا الاتجاه بشكل أسرع.

وتعليقا على رفض إيران السماح للمفتشين بدخول موقع بارشين قرب طهران، الذي تشتبه الوكالة بأن اختبارات لجهاز تفجير قنبلة نووية جرت هناك، قال لافروف إنه سبق للمفتشين أن دخلوا هذا الموقع، ولذلك لا يجوز انتظار مفاجآت من مثل هذه الزيارة.

المصدر: "إيتار-تاس" + "روسيا اليوم"