تشيكيا تنتخب رئيسا جديدا لها

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/604741/

انطلقت في تشيكيا يوم 11 يناير/كانون الأول الانتخابات الرئاسية المباشرة التي يشارك فيها 9 مرشحين. ويتقدم في السباق الانتخابي بحسب استطلاع رأي الناخبين يان فيشر الذي أعرب 25% من الناخبين التشيك استعدادهم للتصويت تأييدا له.

افتتحت في تشيكيا في الساعة الخامسة عصر يوم الجمعة 11 يناير/كانون الثاني بتوقيت موسكو مراكز الاقتراع  للانتخابات الرئاسية. وسينتهي الاقتراع في الساعة الخامسة عصر يوم السبت.

وكانت إدارة الاحصائيات التشيكية قد أفادت في وقت سابق بأن اسم الرئيس التشيكي الجديد أو اسمي المرشحين اللذين تأهلا لجولة الانتخابات الثانية ستصبح معروفة في مساء يوم السبت الجاري.

ويشارك في الحملة الرئاسية  الانتخابية 9 مرشحين . وبحسب نتائج استطلاع رأي الناخبين فأن يان فيشر وميلوش زيمان رئيسا الحكومتين التشيكيتين السابقتين  يعتبران مرشحين رئيسيين للانتخابات الرئاسية. ويقول استطلاع الرأي إن 25% من الناخبين  أعربوا عن جاهزيتهم  للتصويت في الجولة الأولى لصالح ميلوش زيمان الذي كان يتولى منصب رئيس الوزراء التشيكي أعوام 1998 – 2002 . أما 20% من الناخبين  فإنهم مستعدون  لأداء أصواتهم تأييدا  ليان فيشير الذي كان يترأس الحكومة التشيكية عامي 2009 – 2010.  وخلافا للرئيس الحالي فاتسلاف كلاوس الذي يوصف بأنه  زعيم متشائم إزاء مستقبل الاتحاد الأوروبي والذي ينتهز أية فرصة لانتقاده فإن المرشحين المذكورين يستعرضان موقفا أكثر اعتدالا من الاتحاد الأوروبي الذي انضمت تشيكيا إليه عام 2004.

وتنتهي الولاية الثانية للرئيس كلاوس في مارس عام 2013. وبحسب الدستور فإنه  لا يستطيع الترشح لولاية رئاسية ثالثة.

يذكر أن مواطني تشيكيا سينتخبون رئيسا لهم عن طريق الاقتراع الشعبي العام المباشر. وبفضل تطبيق نظام الاقتراع الجديد يمكن أن يترشح لمنصب الرئيس مرشحون مستقلون وبينهم  فلاديمير فرانس الذي أعجب الخبراء  وشغل المرتبة الثالثة في قائمة المرشحين حسب استطلاع الرأي والذي  يغطي الوشم جسمه من رأسه حتى قدميه، وهو ملحن الأوبرا وفنان تشكيلي.

المصدر: وكالة "إنترفاكس" الروسية للنباء + "روسيا اليوم"