سفير روسي سابق ينتقد طريقة تعامل الإبراهيمي مع مهمته

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/604633/

إنتقد أندريه بـاكـلانـوف، السفير الروسي الأسبق في المملكة العربية السعودية أسلوب المبعوث الأممي العربي إلى سورية الأخضر الإبراهيمي في التعامل مع مهمته.

انتقد أندريه بـاكـلانـوف، السفير الروسي الأسبق في المملكة العربية السعودية أسلوب المبعوث الأممي العربي إلى سورية الأخضر الإبراهيمي في التعامل مع مهمته. وفي حديث لقناة "روسيا اليوم" في 10 يناير/كانون الثاني قال: "كدبلوملسي وكسفير أعتقد أن الإبراهيمي بدأ مهمته بشكل غير جيد. آمل أنه سيبدي في المستقبل مرونة أكثر وسيمتنع عن التصريحات المتسرعة، كي يساعد على تحقيق حل فعلي على أساس تفويضه".

ووصف باكلانوف تصريحات الإبراهيمي التي استبعد فيها أي دور للأسد في المرحلة السياسية المقبلة بأنها "رأيه الخاص"، وقال: "على أية حال، إنها لا تعكس موقف بعض الأعضاء المهمين في مجلس الأمن الدولي مثل روسيا والصين وغيرهما من الدول".

وبخصوص الاقتراحات الأخيرة لبشار الأسد قال إنها "لا تعتبر كافية، وإنما تمثل مرحلة من مراحل تطور الأوضاع"، "لكنها، بلا شك، خطوة مهمة إلى الأمام".

وأعرب عن أمله بأن اللقاء الروسي الأمريكي الأممي المرتقب في جنيف الذي سيشارك فيه الأخضر الإبراهيمي سيغير كيفية تأثير العامل الخارجي في الوضع السوري الذي كان حتى اللحظة، حسب تعبيره، "سلبيا ومعرقلا للحوار".

وأضاف السفير  أن الموقف الروسي من الأزمة السورية لا يزال ثابتا، مشيرا إلى أنه لو استمعت الأطراف المعنية إلى المقترحات الروسية في وقتها لما تطورت الأوضاع إلى حرب أهلية، وقال: "آمل أن يكون اللقاء المرتقب أكثر نجاحا وأن شركاءنا الأمريكيين سيصغون إلى مقترحاتنا باهتمام أكثر".

المصدر: "روسيا اليوم"

الأزمة اليمنية