عضو المكتب التنفيذي السوري للتغيير: خطاب الاسد هو خطاب تبرير وتطمين للموالين

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/604300/

رأى عضو المكتب التنفيذي السوري للتغيير الاستاذ بجامعة "شوني ستيت" عمرو العظم في حديث لـ"روسيا اليوم" ان خطاب الرئيس السوري بشار الاسد هو خطاب تبرير وتطمين للموالين، ولم يتضمن شيئا جديدا.

رأى عضو المكتب التنفيذي السوري للتغيير الاستاذ بجامعة "شوني ستيت" عمرو العظم في حديث لقناة "روسيا اليوم" من ولاية اوهايو الامريكية في خطاب الرئيس السوري بشار الاسد يوم الاحد 6 يناير/كانون الثاني بأنه "خطاب تبرير وتطمين للموالين، ولم يتضمن شيئا جديدا".

وقال العظم منتقدا الخطاب انه "في ما يخص مراحل الحل السياسي فهناك اشكالية هي انه (الاسد) يطالب المعارضة بالتخلي عن سلاحها ومن ثم يوقف العمليات العسكرية، وثانيا لدينا اشكالية مع الحكومة القائمة التي تمثل نظام الاسد. كما انه لم يتطرق الى اهم موضوعين، وهما وجوده هو على رأس هذا النظام، الشيء غير المقبول لنا، والاهم من ذلك هو موضوع الاجهزة الامنية".

واوضح قائلا انه "لو تضمنت هذه المبادرة موضوع معالجة الاجهزة الامنية ودورها، ومن ارتكب المجازر من طرف النظام، لكان هناك بصيص نور بسيط ننظر فيه".

وتسائل مستنكرا: "فكيف يمكن التفاوض مع نظام قائم على آلية القتل؟ على الاسد ان يتنحى.. وهذا ما يعني لنا بأنه مرحلة انتقالية".

يمكنكم الاطلاع على تفاصيل الحديث في تسجيل الفيديو