الخارجية الأمريكية تأسف لقرار موسكو منع الأمريكيين من تبني أطفال روس

أخبار روسيا

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/603796/

أعربت وزارة الخارجية الأمريكية يوم الجمعة 28 ديسمبر/كانون الأول عن أسفها لإصدار قانون روسي جديد يقضي بمنع المواطنين الأمريكيين من تبني أطفال روس.

أعربت وزارة الخارجية الأمريكية يوم الجمعة 28 ديسمبر/كانون الأول عن أسفها لإصدار قانون روسي جديد يقضي بمنع المواطنين الأمريكيين من تبني أطفال روس.

وأشارت الخارجية الأمريكية في بيان نشر على موقعها الالكتروني الى أن هذا القانون ألغى الاتفاقيات بين البلدين بشأن تبني الأطفال الأيتام، كما أنه فرض قيودا على التعاون بين المنظمات الأمريكية والمنظمات الروسية غير الربحية.

وشددت الوزارة في بيانها على أن أسرا أمريكية تبنت خلال السنوات العشرين الماضية أكثر من 60 ألف طفل روسي، معظمهم يعيشون بازدهار الآن بفضل رعاية أبائهم.

وأعربت الخارجية الأمريكية عن قلقها من أن دخول القانون الجديد حيز التنفيذ سيؤدي الى وقف إجراءات التبني التي قد بدأت، ودعت السلطات الروسية الى السماح للأطفال الذين قد التقوا أباءهم الجدد، بالسفر الى اسرهم الجديدة.

وأكدت الخارجية في البيان أن واشنطن ستواصل تقديم دعمها للمجتمع المدني والعمليات الديمقراطية في العالم بأكمله بما فيه روسيا.

وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قد وقع يوم الجمعة على تشريع أطلقت عليه وسائل الإعلام تسمية "قانون ديما ياكوفليف" تيمنا بالطفل الروسي ديما ياكوفليف الذي تبناه مواطنان أمريكيان وتوفي بسبب إهمالهما عام 2008. وتشير هذه التسمية الى البند الأكثر إثارة للجدل في القانون الجديد، الذي يتعلق بحظر تبني الأمريكيين لأطفال روس وإلغاء الاتفاقية الروسية-الأمريكية في هذا المجال التي عقدت في العام الماضي. ويصر واضعو القانون الجديد على أنهم لجأوا الى هذا الإجراء بسبب كثرة حالات سوء المعاملة التي يلقاها الأطفال الروس من قبل الأمريكيين الذين تبنوهم، لكن السياسيين الأمريكيين والعديد من الشخصيات الاجتماعية في روسيا وصفوا القانون بأنه سياسي بحت ويتلاعب بمصير الأطفال الأيتام.

وكان القانون الروسي الجديد قد جاء  ردا على تبني الكونغرس الأمريكي قانونا يفرض عقوبات مالية وحظر السفر الى الولايات المتحدة على مجموعة مسؤولين روس تتهمهم واشنطن بالتورط في انتهاك حقوق الانسان. وبالإضافة الى الرد بالمثل، أي فرض عقوبات مماثلة على واضعي القانون الأمريكي، قرر النواب الروس أيضا فرض الحظر على تبني ألأمريكيين أطفال روس ونشاط المنظمات غير الربحية التي تحصل على تمويل من الولايات المتحدة.

المصدر: وكالات + «روسيا اليوم"