الانتخابات الإقليمية في فنزويلا تجري في غياب تشافيز

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/602649/

تجري يوم الأحد 16 ديسمبر/كانون الأول في فنزويلا انتخابات اقليمية مهمة، إذ ينتخب المواطنون حكام 23 ولاية و229 نائبا في مجالس النواب المحلية. وتنظم هذه الانتخابات في ظل غياب الرئيس هوغو تشافيز الذي يتعافى في كوبا بعد عملية جراحية لإزالة خلايا سرطانية.

تجري يوم الأحد 16 ديسمبر/كانون الأول، في فنزويلا انتخابات إقليمية مهمة، إذ ينتخب المواطنون حكام 23 ولاية و229 نائبا في مجالس النواب المحلية. وتعتبر هذه الانتخابات حاسمة بالنسبة للمعارضة بعد هزيمة مرشحها في الانتخابات الرئاسية التي جرت في أكتوبر/تشرين الأول، والذي فاز بها الرئيس هوغو تشافيز. لكن بعد أشهر من فوزه في الانتخابات، اكتشف الأطباء خلايا سرطانية جديدة في جسد تشافيز، وهو موجود حاليا في كوبا، حيث يتعافى بعد عملية جراحية لإزالة الخلايا السرطانية قالت السلطات انها كانت ناجحة.

ويخوض الانتخابات في ولاية ميراندا هنريكي كابريليس الذي تحدى تشافيز خلال الانتخابات الرئاسية، ولكنه خسرها أمامه بفارق نحو 10 % من الأصوات.

ويشير مراقبون الى أنه من الصعب التنبؤ بالتطورات القادمة على الساحة السياسية الفنزويلية بسبب مرض تشافيز.

وينص الدستور على انه في حالة عجز الرئيس عن تنفيذ مهامه يتعين إجراء انتخابات جديدة في غضون 30 يوما. وكان تشافيز قد كلف نائبه نيكولاس مندورو بتولي مهامه خلال فترة علاجه في كوبا.

المصدر: وكالات + "روسيا اليوم"

فيسبوك 12مليون