قدري جميل: لم نلمس أي تغيير في موقف موسكو بشأن الأزمة السورية

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/602496/

صرح قدري جميل رئيس وفد "ائتلاف قوى التغيير السلمي" المعارض السوري أن معارضة الداخل لم تلحظ أي تغيير في موقف موسكو بشأن الأزمة السورية.

 

صرح قدري جميل رئيس وفد "ائتلاف قوى التغيير السلمي" المعارض السوري أن معارضة الداخل لم تلحظ أي تغيير في موقف موسكو بشأن الأزمة السورية.

وقال جميل عقب مباحثاته مع وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف في موسكو يوم الجمعة 14 ديسمبر/كانون الأول، إن روسيا تدعو إلى الحيلولة دون حدوث تدخل عسكري في شؤون سورية، كما تدعو للسماح للشعب السوري بأن يقرر مصيره بنفسه.

وأكد ممثل المعارضة الداخلية، الذي يشغل حاليا منصب نائب رئيس الوزراء السوري، أن موسكو أكدت استعدادها لتقديم مساعدات إنسانية إلى الشعب السوري.

وأكد جميل أن الوضع في العالم تغير ولا يمكن الآن تكرار السيناريو الليبي في سورية، مشيرا إلى عدم وجود خلافات مع روسيا في تقييم الوضع في سورية.

وقال قدري جميل إنه لا يثق بتصريحات ممثلي الناتو "لأن الحلف يتدخل في الأزمة السورية بشكل غير مباشر".

فاتح جاموس: ندعو روسيا إلى تقديم مساعدات إنسانية للشعب السوري ودعم تشكيل صف ثالث لمواجهة الأزمة وللضغط على الطرفين

من جانبه قال فاتح جاموس عضو ائتلاف قوى التغيير السلمي إن وفد المعارضة السورية الداخلية طلب من الجانب الروسي أن يرد على الآثار الكارثية للحصار والعقوبات التي فرضت على الشعب السوري باسم محاصرة النظام.

وأضاف جاموس أن هناك كارثة حقيقية فيما يتعلق بالوضع في مجالات الغذاء والوقود والأدوية.

وأكد أن "هناك إمكانية حقيقية لتشكيل صف ثالث.. صف وطني ديمقراطي لمواجهة الأزمة وللضغط على الطرفين".

كما قال الجاموس إنه من الواضح أن هذا الطرف ضد العنف والتدخل الخارجي، مشيرا إلى أن موسكو ستدرس هذا الاقتراح وستدعمه في حال وجود نواة أولية على الأرض وستقوم بممارسة الضغوط على النظام من أجل فكرة الحوار الوطني.

محلل سياسي: موقف موسكو ثابت ولم تتحاور مع المعارضة المسلحة

قال الكاتب والصحفي سيروان قجو في حديث لقناة "روسيا اليوم"، إن الموقف الروسي ثابت ولعل تعاطي موسكو مع المعارضة السورية التي تؤمن بالحوار وتسعى إلى إيجاد حل للأزمة عن طريق الحوار دليل على ذلك. وأشار إلى أن موسكو ترفض الجلوس مع المعارضة التي اختارت العنف وحمل السلاح.

المصدر: وكالات + "روسيا اليوم"

الأزمة اليمنية