الخارجية الروسية: "قانون ماغنيتسكي" محاولة صارخة لتسييس قضية حقوق الانسان

أخبار روسيا

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/600011/

وصفت وزارة الخارجية الروسية يوم السبت 17 نوفمبر/تشرين الثاني مصادقة مجلس النواب الأمريكي على تشريع يفرض عقوبات على عدد من المسؤولين الروس، بالمحاولة الجديدة لتسييس قضايا حقوق الانسان بشكل صارخ.

وصفت وزارة الخارجية الروسية يوم السبت 17 نوفمبر/تشرين الثاني مصادقة مجلس النواب الأمريكي على تشريع يفرض عقوبات على عدد من المسؤولين الروس، بالمحاولة الجديدة لتسييس قضايا حقوق الانسان بشكل صارخ.

وشدد قسطنطين دولغوف، المسؤول عن ملف حقوق الانسان في وزارة الخارجية الروسية، على أن التشريع الذي عرف بـ"قانون ماغنيتسكي"، "معيب" لانه يستهدف انتهاك حقوق مواطنين روس، وذلك بذريعة حماية حقوق الانسان.

وكان مجلس النواب في الكونغرس الأمريكي قد تبنى يوم الجمعة الماضي القانون المثير للجدل وهو تشريع ينص على حظر دخول عدد من المسؤولين الروس إلى الولايات المتحدة، وكذلك فرض عقوبات مالية عليهم، وذلك للاشتباه بضلوعهم في قضية الخبير القانوني الروسي سيرغي ماغنيتسكي الذي توفي في السجن بظروف غامضة. وينظر مجلس الشيوخ الأمريكي أيضا في هذا القانون، ويتوقع أن يتبناه قبل حلول عطلة عيد الميلاد في ديسمبر/كانون الأول القادم.

وتابع دولغوف أن الجانب الأمريكي يصر على اتهام روسيا بانتهاك حقوق الانسان فيما يخص قضية ماغنيتسكي، وهو يتجاهل الإيضاحات التي قدمتها روسيا بشأن التحقيق في الموضوع والمعلومات عن الإجراءات التي تتخذها موسكو من أجل تحسين منظومة الرعاية الصحية في أماكن الاعتقال بروسيا. وتابع المسؤول أن موسكو قدمت هذه المعلومات لممثلي الولايات المتحدة مرارا، لكن الجانب الأمريكي تجاهلها.

وأعرب دولغوف عن استغراب موسكو من توجه النواب الأمريكيين للتظاهر بأنهم يدافعون عن الحريات الديمقراطية، بينما لا يولوا اهتماما لانتهاكات حقوق الانسان والمعايير الانسانية التي ارتكبها عسكريون أمركيون وعاملون في السجون التابعة للاستخبارات الأمريكية في العراق واأفغانستان والسجون التابعة لوكالة الاستخبارات الأمريكية والمعتقل العسكري في غوانتانامو، ولم يعاقب أحد من هؤلاء.

 وتوفي ماغنيتسكي، المحامي في صندوق الاستثمار Hermitage Capital Management) HCM)  أثناء توقيفه في أحد سجون موسكو في نوفمبر/تشرين الثاني 2009. ويرى النواب والشيوخ الأمريكيون أن السلطات الروسية لا تحقق بشكل دقيق في قضية وفاة ماغنيتسكي، ويقترحون حظر دخول عدد من المسؤولين الروس إلى الولايات المتحدة، وكذلك فرض عقوبات مالية عليهم.

وذكر دولغوف أن وزارة الخارجية الروسية أصدرت مؤخرا قائمة بانتهاكات حقوق الانسان التي سجلت في الولايات المتحدة نفسها. وانتقد لجوء الشرطة الأمريكية الى استخدام القوة غير المتكافئ والظروف السيئة في السجون الأمريكية التي لا تتطابق مع المعايير الدولية، بالإضافة الى الخروقات التي سجلها المراقبون الروس خلال الانتخابات الرئاسية الأخيرة في الولايات المتحدة.

وأعاد دولغوف الى الأذهان أن التعذيب ما زال إجراء قانونيا يستخدمه المحققون في الولايات المتحدة، على الرغم من وعود إدارة الرئيس الأمريكي باراك أوباما بوضع حد لهذه الممارسات.

مارغيلوف: "قانون ماغنيتسكي" لن يؤثر على نظام تأشيرات الدخول القائم بين روسيا والولايات المتدة

قال ميخائيل مارغيلوف رئيس لجنة الشؤون الدولية في مجلس الاتحاد (مجلس الشيوخ الروسي)، إن "قانون ماغنيتسكي" اتخذ طابعا استعراضيا ولم يؤثر على عمل نظام التأشيرات بين البلدين. وعلى الرغم من ان هذا القانون ليس له تأثير عملي، الا انه معاد لروسيا.

وتوقع مارغيلوف أن تقدم روسيا ردا مماثلا على هذه الخطوة الأمريكية.

المصدر: وكالات + "روسيا اليوم"

تويتر RT Arabic للأخبار العاجلة