بوتين: يجب أن يكون رد روسيا على "قانون ماغنيتسكي" متكافئا ولا يخرج عن الحدود المعقولة

أخبار روسيا

بوتين: يجب أن يكون رد روسيا على
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/602411/

أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في اجتماع مجلس المشرعين الروس الذي عقد يوم 13 ديسمبر/كانون الأول أن رد روسيا على "قانون ماغنيتسكي" الذي تبنته الولايات المتحدة يجب أن يكون متكافئا شريطة أن لا يخرج عن الحدود المعقولة.

أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في اجتماع مجلس المشرعين الروس الذي عقد يوم 13 ديسمبر/كانون الأول أن رد روسيا على "قانون ماغنيتسكي" الذي تبنته الولايات المتحدة يجب أن يكون متكافئا شريطة أن لا يخرج عن الحدود المعقولة.

وقال الرئيس الروسي:" يجب أن تكون القرارات التي نتخذها متكافئة كيلا تخرج عن الحدود المعقولة". وأضاف قائلا:" بالطبع يتوجب علينا أن نرد بطريقة مناسبة". وأعاد

 بوتين إلى الأذهان أن وزارة الخارجية أعلنت فورا ان الرد سيأتي. وقال:" يبدو لي أن مبادرة مجلس الدوما بهذا الشأن هي أمر صائب تماما".

من جانبه أفاد سيرغي ناريشكين رئيس مجلس الدوما الروسي اليوم أن مجلس الدوما سيتبنى قانونا وهو بمثابة الرد على على "قانون ماغنيتسكي" قبل انتهاء الدورة الجارية. وستجري القراءة الأولى لمشروع القانون يوم 14 ديسمبر/كانون الأول. وقال:" أنا واثق بأننا سنتبنى القانون بقراءته الثالثة قبل انتهاء الدورة".

يذكر أن مشروع قانون تحت عنوان "حول الإجراءات بحق الأشخاص الضالعين بانتهاك حقوق مواطني روسيا الاتحادية"  قد قدم إلى مجلس الدوما الروسي يوم 10 ديسمبر/كانون الأول. ويقضي مشروع القانون بفرض حظر على دخول روسيا بالنسبة لمواطني الولايات المتحدة الذين ارتكبوا جرائم بحق مواطني روسيا المقيمين خارج بلادهم أو المسؤولين الأمريكيين الضالعين بارتكابها والذين ساعدوا في عدم محاسبة الاشخاص الذين ارتكبوا جرائم بحق مواطني روسيا الاتحادية والمسؤولين الضالعين باختطاف مواطني روسيا وسجنهم بصورة غير شرعية والذين أصدروا قرارات غير مبررة وغير عادلة بحق مواطني روسيا.

وبالإضافى إلى ذلك فإن مشروع القانون يقضي باحتجاز الأرصدة المالية وفرض الحظر على أية صفقات بشأن العقارات بالنسبة إلى مواطني الولايات المتحدة الممنوعين من دخول رويسا.

ويحظر على مواطني الولايات المتحدة المدرجين في قائمة الأشخاص غير المرغوب فيهم التصرف بممتلكاتهم في روسيا الاتحادية. كما يتم وقف أعمال الشخصيات القانونية التي تحت تصرفهم. وتوقف أيضا صلاحياتهم في مجالس المديرين وغيرها من هيئات الإدارة المسجلة في روسيا.

ويتم وضع قائمة الأشخاص المحظورعليهم الدخول الى روسيا وتعديلها من قبل هيئة تنفيذية فيدرالية مخولة في مجال الشؤون الخارجية. وسيقوم رئيس تلك الهيئة بإبلاغ  مجلسي الجمعية الفيدرالية الروسية عن  تنفيذ أحكام القانون مرة واحدة كل عام.

ويفترض أن يسري مفعول القانون في حال تبنيه اعتبارا من 1 يناير/قانون الثاني القادم.

المصدر: "إيتار – تاس" الروسية للأنباء  + "روسيا اليوم"