أنصار المعارضة الجورجية يحتفلون بالفوز في الانتخابات.. واستمرار عمليات فرز الأصوات

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/595931/

احتفل أنصار المعارضة الجورجية مساء يوم الاثنين 1 أكتوبر/تشرين الأول، بفوز ائتلاف "الحلم الجورجي" المعارض في الانتخابات البرلمانية في البلاد.

احتفل أنصار المعارضة الجورجية مساء يوم الاثنين 1 أكتوبر/تشرين الأول، بفوز ائتلاف "الحلم الجورجي" المعارض في الانتخابات البرلمانية في البلاد.

وتؤكد النتائج الأولية لفرز الأصوات أن الائتلاف المعارض الذي يقوده الملياردير بيدزينا إفانيشفيلي يتقدم على حزب "الحركة الوطنية الموحدة" الحاكم.

وتشير نتائج فرز أكثر من 11% من أصوات الناخبين في الاقتراع حسب نظام القوائم الحزبية (يتألف البرلمان الجورجي من 150 نائبا يُنتخب 77 منهم حسب نظام القوائم و73 آخرين حسب النظام الفردي)، الى أن ائتلاف "الحلم الجورجي" حصل على 54.6% من الأصوات، بينما جاء الحزب الحاكم في المرتبة الثانية بـ 38.1% فقط.

وحسب النتائج الأولية، لم يتمكن أي من الأحزاب الـ14 الأخرى التي شاركت في الانتخابات من الحصول على ما يزيد عن 5% من الأصوات وهو الحد الأدنى المطلوب لدخول البرلمان. وجاءت "الحركة المسيحية الديمقراطية" في المرتبة الثالثة بحصولها على 2% من الأصوات فقط.

أما نتائج الاقتراع حسب النظام الفردي، فتشير نتائج فرز 10 % من الأصوات الى أن المرشحين المنتمين الى الحزب الحاكم يتقدمون على المرشحين المعارضين.

تجدر الإشارة الى أن الانتخابات في جورجيا التي يحكم فيها حزب "الحركة الوطنية الموحدة" بقيادة الرئيس ميخائيل سآكاشفيلي منذ عام 2003، جاءت في أعقاب موجة احتجاجات حاشدة مناهضة للنظام وذلك بعد الكشف عن تعرض نزلاء أحد سجون العاصمة للتعذيب والاغتصاب.

المصدر: وكالات + "روسيا اليوم"