زعيم المعارضة الجورجية: قد نحصل على 110 مقاعد في البرلمان

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/595945/

قال بيدزينا إيفانيشفيلي زعيم ائتلاف "الحلم الجورجي" الذي يتقدم في الانتخابات البرلمانية حسب النتائج الأولية، إن المعارضة قد تحصل على نحو 110  مقاعد من مقاعد البرلمان الـ150.

قال بيدزينا إيفانيشفيلي زعيم ائتلاف "الحلم الجورجي" الذي يتقدم في الانتخابات البرلمانية حسب النتائج الأولية، إن المعارضة قد تحصل على نحو 110  مقاعد من مقاعد البرلمان الـ150.

وقال الملياردير إيفانيشفيلي الذي يملك عددا من الشركات الكبيرة العاملة في روسيا للصحفيين يوم الثلاثاء 2 أكتوبر/تشرين الأول: "كنت أعول على أن يحصل "الحلم الجورجي" على 100 مقعد في البرلمان، لكننا نرى الآن أننا سنحصل على نحو 110 مقاعد".

وأضاف: "اعترف الرئيس الجورجي (ميخائيل سآكاشفيلي) بفوزنا في الاقتراع الذي جرى حسب نظام القوائم الحزبية، أما الآن، فعليه أن يقر بأننا فزنا أيضا في معظم الدوائر الانتخابية (في الاقتراع الذي جرى وفق النظام الفردي).

‎ويتألف البرلمان الجورجي من 150 نائبا يُنتخب 77 منهم حسب نظام القوائم و73 آخرون حسب النظام الفردي لمدة 4 سنوات.

هذا وأفادت لجنة الانتخابات المركزية بأن نتائج فرز 25% من الأصوات في إطار الاقتراع حسب القوائم الحزبية تشير الى تقدم الائتلاف المعارض الذي تشكل منذ نصف عام، بنحو 53 %، ويليه الحزب الحاكم "الحركة الوطنية الموحدة" بحصوله على 41.5% من الأصوات.

أما نتائج الاقتراع وفق النظام الفردي، فتشير أيضا الى تقدم مرشحي الائتلاف المعارض، إذ فازوا في 30 دائرة، مقابل 27 دائرة يتقدم فيها مرشحو الحزب الحاكم. ولم تعلن لجنة الانتخابات حتى الآن عن نتائج التصويت في 16 دائرة أخرى.

هذا ويضم الائتلاف المعارض الذي أسسه إيفانيشفيلي في أبريل /نيسان الماضي، 6 أحزاب وهي "الحلم الجورجي- جورجيا الديمقراطية"، والحزب الجمهوري، وحزب "جورجيا لنا – الديمقراطيون الأحرار"، و"المنتدى الوطني"، والحزب المحافظ، وائتلاف "الصناعة ستنقذ جورجيا".

‎وبلغت نسبة المشاركة في الانتخابات 61% من مجمل الناخبين المسجلين‫.‬ وشارك في الانتخابات 14 حزبا، لكن لم يتمكن أي منها باستثناء الحزب الحاكم وائتلاف ‫"‬الحلم الجورجي‫"، من‬ تجاوز العتبة الانتخابية المؤهلة لدخول البرلمان التي وضعها القانون الجورجي عند 5% من الأصوات‫.‬ وعلى سبيل المثال، حصل ائتلاف ‫"‬غيورغي تارغامادذه ‫-‬ اتحاد المسيحيين الديمقراطيين‫"‬ على 2.3% من الأصوات، وحصل حزب العمال على 1.3%، بينما صوت 0.5% فقط من الناخبين لصالح الحزب اليميني الجديد‫.‬

أنباء عن تعرض موقع لجنة الانتخابات المركزية في جورجيا لهجمات إلكترونية

نقلت وكالة "إيتار- تاس" الروسية عن زوراب خاراتيشفيلي رئيس لجنة الانتخابات المركزية في جورجيا قوله إن اللجنة تأخرت في نشر النتائج الأولية للانتخابات التي جرت يوم الاثنين الماضي، بسبب هجمات إلكترونية تعرض لها موقعها.

في الوقت نفسه قال مسؤولون آخرون في اللجنة Yن الموقع الإلكتروني واجه مشاكل تقنية بسبب عدد غير مسبوق من الزائرين.

بدوره اعتبر دافيد زورابيشفيلي المتحدث باسم ائتلاف "الحلم الجورجي" المعارض أن السلطات كانت تخطط لاستغلال المشاكل التقنية التي عرقلت عمل النظام الإلكتروني التابع للجنة الانتخابات من أجل سرقة جزء من أصوات الناخبين. لكن ممثلين عن الحزب الحاكم رفضوا هذا الاتهام فورا.

‎تجدر الإشارة الى أن الانتخابات في جورجيا التي يحكم فيها حزب "الحركة الوطنية الموحدة" بقيادة الرئيس ميخائيل سآكاشفيلي منذ عام 2003، جاءت في أعقاب موجة احتجاجات حاشدة مناهضة للنظام وذلك بعد الكشف عن تعرض نزلاء أحد سجون العاصمة إلى التعذيب والاغتصاب.

‎وكان الرئيس سآكاشفيلي قد وصل الى السلطة عام 2003 نتيجة ما عرف بـ"ثورة الورود" وهي إحدى الثورات الملونة التي حدثت في دول الفضاء السوفيتي السابق بدعم من الولايات المتحدة ضد الأنظمة التي نشأت في هذه الدول بعد تفكك الاتحاد السوفيتي واعتبرتها واشنطن موالية لموسكو. لكن بعد بضع سنوات انشق عدد من أنصار سآكاشفيلي البارزين عن نظامه واتهموه بالفساد وقمع الديمقراطية ونشبت حركة احتجاجية مناهضة للنظام، ولا سيما بعد الحرب القصيرة بين روسيا وجورجيا في أغسطس/أب عام 2008 التي هٌزمت فيها القوات الجورجية.

المزيد في إفادة موفد "روسيا اليوم"

سياسي جورجي: إصلاحات سآكاشفيلي لم تحقق أهدافها، ما أدى إلى فشله في الانتخابات الحالية

وقال تيموراز شينغيليا زعيم حركة "صوت جورجيا من أجل انتخابات نزيهة" إن هناك أسبابا كثيرة لفشل سآكاشفيلي في الانتخابات البرلمانية الحالية، مشيرا إلى أن أهم هذه الأسباب يعود إلى فشل سآكاشفيلي في تنفيذ الإصلاحات بصورة مطلوبة. وأضاف أن فضيحة تعذيب السجناء الأخيرة لعبت أيضا دورا محوريا في فشل سآكاشفيلي في هذه الانتخابات.

المصدر: وكالات + "روسيا اليوم"