المعارضة الجورجية تتصدر الانتخابات البرلمانية بنسبة 51% والرئيس يعترف بهزيمة حزبه

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/595911/

تصدر ائتلاف "الحلم الجورجي" المعارض نتائج الانتخابات البرلمانية التي أجريت في جورجيا يوم الاثنين 1 أكتوبر/تشرين الأول، بحصوله على نسبة 51% من أصوات الناخبين، تلاه في المرتبة الثانية حزب "الحركة الوطنية الموحدة" الحاكم بنسبة 41%، وفقا استطلاع أراء الناخبين عند خروجهم من مراكز الاقتراع. واعترف الرئيس الجورجي ميخائيل سآكاشفيلي بفوز المعارضة في الانتخابات بنظام القوائم الحزبية، مؤكدا تصدر حزبه النتيجة بنظام المقاعد الفردية.

أغلقت لجان الاقتراع الجورجية أبوابها، لتعلن قناة "روستافي-2" بمجرد انتهاء عملية التصويت نتائج استطلاعات الرأي خارج مراكز الاقتراع والتي جاءت كالتال: بحسب المعلومات المتوفرة عند الساعة 16:00 بالتوقيت المحلي يتصدر ائتلاف المعارضة "الحلم الجورجي" النتيجة بحصوله على نسبة 51% من أصوات الناخبين، ويأتي في المرتبة الثانية الحزب الحاكم "الحركة الوطنية الموحدة" بنسبة 41%.

في ذات الوقت تشير بيانات استطلاع آخر إلى أن ائتلاف "الحلم الجورجي" يتصدر نتائج الانتخابات البرلمانية في جورجيا بنسبة 35%، يليه حزب "الحركة الوطنية الموحدة" بنسبة 30%.

وحصل حزب "الحركة الديمقراطية للمسيحيين" وحزب العمل على النسبة المتبقية للأصوات.

ولم يذكر 32% من الذين استطلعت آراؤهم لمن أعطوا أصواتهم.

وتشير نتائج استطلاع ثالث أجري بناء على طلب المنظمة غير الحكومية "رابطة الناخبين" إلى حصول ائتلاف "الحلم الجورجي" المعارض على 70.3% من الأصوات، مقابل 24.6% لحزب "الحركة الوطنية الموحدة ".

هذا وذكر ممثلو اللجنة المركزية للانتخابات في جورجيا أن عملية التصويت جرت في جو هادئ بوجه عام ولم تتخللها خروقات كبيرة، مؤكدين أن المخالفات البسيطة التي وقعت لا تؤثر على العملية الانتخابية.

وأعلنت لجنة الانتخابات المركزية أن نسبة الإقبال في الانتخابات البرلمانية  بلغت 61%.

من جهته اعترف الرئيس الجورجي ميخائيل سآكاشفيلي بفوز المعارضة في الانتخابات بنظام القوائم الحزبية، مؤكدا تصدر حزبه النتيجة بنظام المقاعد الفردية.

وقال سآكاشفيلي: "علينا أن نتعلم العمل سوية، على الرغم  من الحملة الانتخابية المتوترة".

المصدر: وكالات، "روسيا اليوم"

فيسبوك 12مليون